اخبار اقتصادية

مسؤول سعودي: مستعدون لرفع معدلات التصدير الى العراق

أعلن مستشار هيئة تنمية الصادرات السعودية عمر الراجح، حجم التصدير بين مينائي الدمام وأم قصر، فيما أكدت أن شركات النقل البحري السعودية مستعدة لرفع معدلات التصدير عبر الخط الملاحي المباشر الى البصرة.
وأضاف الراجح في تصريح صحفي، “يتم حاليا شحن نحو 100 حاوية أسبوعيا من الدمام إلى ميناء أم قصر”، مبينا أن “المملكة تستهدف رفع عدد الحاويات أسبوعيا إلى 250 حاوية لتتصاعد تدريجيا خلال الفترة المقبلة حتى تصل إلى نحو 500 حاوية أسبوعيا مع نهاية العام الجاري”.
ولفت الى أن “إنجاز مشروع المنفذ البري المباشر بين السعودية والعراق من شأنه زيادة الصادرات السعودية، كما سيخفض تكاليف الشحن”، مؤكدا أن “عددا من شركات النقل البحري تستعد لفتح خط بحري مباشر بين ميناء الدمام وميناء أم قصر في العراق”.
وتابع مستشار هيئة تنمية الصادرات السعودية، أن “شركات النقل البحري التي خاطبناها أبدت استعدادها لتخصيص عدد لا محدود من السفن متى ما كان هناك طلب”، مرجحا أن “تكون هناك قفزة في حجم وقيمة الصادرات السعودية إلى العراق مع افتتاح المنفذ البري”.
وأوضح، أن “تكاليف الشحن حاليا لا تجعل المنتجات السعودية منافسة نظرا لوجود دول أخرى تصدر عن طريق البر إلى العراق بتكلفة أقل”.
وكانت مصادر سعودية اعلنت في الثالث من نيسان الحاري، عن عزم الرياض البدء بتشغيل خط ملاحي بحري مباشر مع العراق هو الأول من نوعه منذ عام 1990، مخصص للشحن البحري وتشجيع التبادل التجاري بين ميناءي الملك عبد العزيز في الدمام وأم قصر بالعراق.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق