اخبار العراق

وزير الخارجيّة :أولويّات السياسة الخارجيّة توسيع التعاون مع دول الخليج

أكّد وزير الخارجية فؤاد حسين أن أولويات السياسة الخارجية العراقية هي توسيع التعاون خصوصاً مع دول الخليج، ومجلس التعاون الخليجي، لخلق ساحة خليجية واسعة ومشتركة.
وذكرت وزارة الخارجية ، اليوم الأحد أن “وزير الخارجية فؤاد حسين تلقى اتصالا هاتفيا من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الأستاذ نايف الحجرف واتفق الجانبان على ضرورة توحيد الجهود في إطار مجلس التعاون الخليجي، وأهمية خلق تواصل بين الفريق العراقي والخليجي، لتفعيل مذكرة التفاهم”.
وأضاف، أن “كما اتفقا على أن أمن العراق سينعكس إيجابا على أمن الخليج، وأن أمن الخليج سينعكس على العراق، مما يعني ضرورة تحقيق التعاون في مختلف المجالات، ومنها الأمن، والاقتصاد”.
ولفت وزير الخارجية إلى أن العراق يسعى إلى إعادة صياغة العلاقات مع دول الجوار من أجل توسيعها، وعدم السماح بالتدخل في الشأن الداخلي، وأن تكون علاقات متوازنة.
ودعا الوزير إلى ضرورة التواصل لتدارس أسس العمل المشترك عبر الزيارات، أو عبر المنصات الإلكترونية في الظرف الحالي.
معرباً عن تثمينه، وإشادته بالمواقف المعلنة من قبل دول الخليج، ومجلس التعاون الخليجي في دعم وحماية سيادة العراق، مؤكدا أن سياسة العراق الحالية مبنية على مبدأ الحوار، والتواصل، وبناء علاقات جيدة ومتوازنة لحل جميع المشاكل العالقة، والابتعاد عن استعمال القوة، لأنه يعقد الحلول ويهدد الأمن الإقليمي.
كما أشار حسين إلى زيارة وزير خارجية الكويت إلى العراق مؤخرا، وما لها من أصداء ونتائج إيجابية، ومنها العمل على تفعيل مقررات مؤتمر الكويت، وتوسيع العلاقات مع الكويت وبقية دول الخليج لما فيه مصلحة الجميع.

مقالات ذات صلة

إغلاق