الاخبار المحلية

محافظ البصرة يناقش مع شركة الستوم الفرنسية اكمال تصاميم مشروع المترو 

 

ناقش محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني مع المدير التنفيذي لشركة الستوم الفرنسية مارك جروسي استكمال الأمور التي تم الاتفاق عليها مسبقا بخصوص مشروع مترو البصرة .

وقال “مدير سكك حديد المنطقة الجنوبية هادي شلال أن من  بين الأمور التي تمت مناقشتها مسودة العقد مع الشركة بعد إكمال المتطلبات كافةالخاصة بمشروع مترو البصرة والتي تم تحديدها من قبل وزارة التخطيط .

واضاف “شلال أن محافظ البصرة اسعد العيداني أكد على خطوة مهمة وهي ادخال طلبة جامعة البصرة من كلية الهندسة المرحلة الاخيرة ضمن هذا المشروع وهم مهندسو الكهرباء والميكانيك والمدني ليواكبوا هذا المشروع خطوة بخطوة .

وذكر “شلال أنه بعد ان حصلت موافقة مجلس المحافظة والتصويت كان بالاغلبية من قبل أعضاءه وهو المطلب الأساسي من قبل وزارة التخطيط واللجنة الاقتصادية لكي ياخذ المشروع بصيغته التشريعية كباقي المشاريع ولكي يدخل ضمن الخطة الاستثمارية الخاصة بعام ٢٠١٨ والأعوام اللاحقة لان هذا المشروع سيستمر لمدة اربع سنوات منها سنة كاملة للتصاميم والجدوى الاقتصادية وثلاث سنوات لمرحلة التنفيذ .

ولفت” شلال أن المشروع سيربط الأقضية والنواحي من ناحية الكرمة حتى قضاء ابي الخصيب ومن الزبير حتى قضاء شط العرب وستكون له اربع محاور وبطول ٦٠ كم وبواقع خمسين محطة  ، مؤكدا أن القطار يبدأ من ساحة سعد باتجاه جامعة البصرة بحدود ثماني كيلومترات و إن كلفة الدراسات والتصاميم بلغت خمسة وثلاثين مليون دولار كمرحلة أولى أما كلفة المشروع فتعتمد على التصاميم والجدوى التي ستكملها شركة الستوم الفرنسية .

 

 

اظهر المزيد
إغلاق