اخبار العراق

مجلس الوزراء يوجه بمعالجة المشاكل الصحية والبيئية في محافظة البصرة

 

اعلنت خلية الاعلام الحكومي اليوم ” الثلاثاء ” ان مجلس الوزراء اصدر مجموعة من التوجيهات في ضوء التوصيات التي حددها الفريق الوزاري الذي اوفد لمعالجة المشاكل الصحية والبيئية في محافظة البصرة برئاسة السيدة وزيرة الصحة.

وقالت الخلية في بيان لها إن ” من بين التوصيات ضمان الحصة الكافية من الاطلاقات المائية للبصرة والتأكيد على مديرية ماء البصرة بأجراء متابعات لنسب الكلور وحسب المناطق التي تشير الى المستوى المتدني فيها، ومجمعات المياه التي تدار من قبل الاهالي، وتعزيز العمل بلجان مشتركة بين دوائر الصحة والبلديات والبيئة والجهات ذات الصلة فيما يخص سحب نماذج من المياه وفحصها ومتابعة نتائجها .

واضافت الخلية ان ” متابعة منح اجازات محطات التحلية الاهلية غير المرخصة والمصادقة على اصلاح التكسرات في شبكات المياه وإلزام دوائر المجاري بإيقاف تصريف مياه الصرف الصحي ومياه المجاري غير المعالجة الى المصادر المائية في المحافظة، فضلاً عن تعزيز دائرة الصحة بالأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية للتعامل مع الازمة وقيام مختبر الصحة العامة المركزي في دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة بفحص المياه من الناحية الكيميائية.

وتشير التوصيات ايضاً الى عدد من الإجراءات بشأن إعادة تأهيل محطات الماء والمجاري، وكذلك شمول محافظتي البصرة وميسان بقرار مجلس الوزراء رقم (257) لسنة 2018، ومنحها الاستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وتعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية للأعمال الطارئة والحاكمة في سير العمل لمعالجة حالات التلوث في مياه النهر وشحة المياه.
يذكر ان القرار (257) يشمل استثناء المحافظتين من تكاليف اصلاح وتأهيل التخسفات وانشاء المحطات الغاطسة وشراء الَاتها والانابيب.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق