الاخبار المحلية

مجلس البصرة يصوت على مشروع (مترو البصرة)

صوت مجلس محافظة البصرة، خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الاثنين، على مشروع مترو البصرة

وقال عضو مجلس البصرة نشأت المنصوري إن فكرة المشروع بدأت منذ ألعام ٢٠١٤ ضمن مشروع خطة النقل الشامل بالتعاون مع السكك الحديدية للمنطقة الجنوبية ولجان المجلس المعنية ومنها لجنة التخطيط والمتابعة، مضيفا ان كلفة المرحلة الأولى بمبلغ ( ٣٥ ) مليون دولار تشمل الدراسة والتصاميم، ويسدد المبلغ بنظام الدفع بالآجل عن طريق قرض ميسر من مصرف “دوتشيه” الفرنسي.

وتابع أن المرحلة الأولى تنفذ من قبل تحالف شركة الستوم الفرنسية مع شركة سسترا الفرنسية وشركة اوراسكوم المصرية وهي شركات ذات خبرة في مجال النقل وسكك الجديد، حسب قوله، فيما تصل فترة تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع الى ( ١٢ ) شهر من تاريخ المباشرة.

وبين أن دراسة الجدوى على طول ( ٦٠ ) كم تكون على شكل محورين، المحور الشمالي – الجنوبي من منطقة كرمة علي إلى ابو الخصيب لمسافة ٣٠ كم  مرورا بجامعة البصرة والمنطقة الصناعية، أما المحور الغربي – الشرقي من مدينة الزبير إلى شط العرب لمسافة ٣٠ كم  مرورا بالجامعة التقنية والمدينة الرياضية والعشار لغاية قضاء شط العرب.

واشار الى أن المحطة الرئيسية ستكون في منطقة ساحة سعد ويقع فيها مستودع القطار.

ولفت الى ان مجلس محافظة البصرة يدفع باتجاه احالة المشروع الى الاستثمار وليس عبر التشغيل المشتركة، وذلك بعد اكمال الدراسة والتصميم.

 

 

اظهر المزيد
إغلاق