الاخبار المحلية

المالية تعلن استرداد ملكية عقار “مزور” بقيمة 30 مليار دينار في البصرة

 
كشفت مديرية عقارات الدولة في وزارة المالية، الأربعاء، عن استردادها ملكية احد العقارات المسجلة (تزويرا) باسم احد الاشخاص في دائرة طابو قضاء شط العرب، مبينا أن قيمة العقار تبلغ 30 مليار دينار.
 
وقال المدير العام احمد الربيعي مدير عام الشركة العامة للمعارض التجارية العراقية هاشم السوداني في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية إن “فرع دائرته في البصرة تمكن من اعادة تسجيل طابو العقار المرقم 15 جزيرة صقر في قضاء شط العرب شرق البصرة باسم عقارات الدولة، بعد اكتساب الدعوى المقامة في محكمة بداءة القضاء الدرجة القطعية”، مبينا ان “مساحة العقار المذكور تبلغ نحو 100 دونم، فيما تقدر قيمته بسعر السوق باكثر من 30 مليار دينار”.
 
وأضاف السوداني، أن دائرته “اقامت دعوى في محكمة بداءة القضاء لابطال قيود تسجيله باسم شخص مزور في سجلات الطابو من خلال استخدام مستمسكات غير صحيحة”، منوها بأن “اعادة التسجيل تمت بأمر قضائي في الدائرة باسم عقارات الدولة”.
 
واشار إلى دائرته “اعدت خطة لعموم دوائرها بالمحافظات بضمنها كردستان للتدقيق وجرد عقارات الدولة بغية استرداد ورفع التجاوزات الواقعة عليها، فضلا عن تضمين المتجاوزين الاجر بالمثل واحالتهم والمتعاونين معهم ممن يثبت تورطهم بالتزوير، على القضاء بالتنسيق مع الجهات الامنية في بغداد وباقي المحافظات”.
 
واكد الربيعي ان مديريته “ماضية بتحديث اساليب العمل سواء المتبعة حاليا في المديرية او بالاشتراك مع دوائر الدولة الاخرى بغية انجاز معاملات المراجعين والمستثمرين”.
 
ولفت الربيعي الى ان “اكثر دوائر الدولة ومنها الوقف الشيعي والسني والمسيحي تضرر جراء هذه الجرائم”، موضحا ان “اكثر حالات التزوير التي تم اكتشافها خلال نقل ملكية العقارات، تجري بناء على وكالات مزورة”.
إغلاق