اخبار اقتصادية

غاز البصرة تعلن وصول إنتاجها لـ900 مقمق بعد 7 سنوات لتأسيسها

أعلنت شركة غاز البصرة عن وصول معدل  الإنتاج السنوي إلى حوالي 900 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي) في اليوم، أي ما يكفي لإنتاج حوالي 3.4 جيجا وات من الكهرباء لملايين المنازل في العراق.

وقالت الشركة في بيان مطوّل احتفالا بذكرى تأسيسها السابعة بأنها أصبحت مصدراً رئيسياً لتوفير الغـاز الجاف المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية المنتجة من الغاز المعالج في منشآتها كما توفر ما يقارب 80% من احتياجات العراق من غاز الطبخ، مبينة انها وفي عام 2016 حوّلت العراق من بلد مستورد إلى بلد مصدِّر للمنتجات الغازية.

واشارت الشركة بأنها تقوم حاليا بجمع ما يقارب 60% من الغاز المتاح من جولة التراخيص الأولى لثلاثة حقول رئيسية هي: الزبير، والرميلة وغرب القرنة -1  مشيرة الى انها قامت بتجهيز 65 شحنة من غاز البترول المسال والمكثفات التي بلغت 662 كيلو طن في سنة 2019.

ولفتت الى انها ومنذ بدء عملياتها في 2013 حتى سنة 2019 تمكنت الشركة بشكل كبير من خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري المتولدة من إنتاج النفط في حقول جولة التراخيص الأولى ومنعتْ 88 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، وهذا يعادل انبعاث مخلفات من 21 محطة طاقة تعمل بالفحم لمدة عام كامل.

يذكر أنَّ شركة غاز البصرة هو مشروع مشترك مُدَّته 25 عاما، بين شركة غاز الجنوب التي تمتلك 51٪ من الأسهم وشركة شل التي لها 44٪ من الأسهم وشركة ميتسوبيشي بأسهم مقدارها 5٪ .

وسرد البيان مجموعة مساهمات مجتمعية نفذته الشركة منذ تأسيسها كان آخرها ما يتعلق بإسناد الواقع الصحي في ظل جائحة كورونا.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق