اخبار اقتصادية

على طاولة النقاش.. خيارات عدة لتشغيل ميناء الفاو ومدير الموانئ يعد بحسم الموضوع باسرع وقت

 

ترأس مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، اليوم الاثنين 21 آب/ أغسطس 2023، اجتماعا للفريق المشكل لتهيئة متطلبات تشغيل ميناء الفاو الكبير.

وقال مدير عام الشركة، إن “الموانئ تعمل وفق توجيهات رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، الخاصة بضرورة حسم موضوع تشغيل ميناء الفاو الكبير باسرع وقت وبأفضل الخيارات المطروحة وفق رؤية الحكومة باستخدام افضل الخبرات العالمية في هذا المجال”.

وأضاف “عقدنا اجتماعا للفريق المشكل لتهيئة متطلبات تشغيل ميناء الفاو الكبير، حيث تم مناقشة كافة الخيرات المطروحة لرسم السياسة العامة، ووضع الاطر الخاصة بالتشغيل للاستفادة من العروض المقدمة من قبل المحطات العالمية الراغبة في العمل بميناء الفاو الكبير”.

وتابع أن “ميناء الفاو الكبير يعتبر منفذ واعد في المنظومة البحرية الاقليمية والعالمية، وهذا ما اكدناه وأكدت عليه كبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع النقل والشحن البحري خلال لقاءنا بهم في جولاتنا بعدد من الموانئ العالمية في سنغافورة والصين وغيرها من الدول، وقد ناقشنا ذلك في الاجتماع، وإن شاء الله سيتم حسم الموضوع قريبا”.

يذكر أن الحكومة العراقية بينت بأن هناك اعمالا حثيثة في مشروع ميناء الفاو الكبير وأنها عازمة على تشغيل المرحلة الأولى من الميناء الفاو في نهاية عام 2025.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق