اخبار اقتصادية

عملاق الطاقة توتال Total تبدأ اكبر استثماراتها في العراق

 

قال وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار اسماعيل ان الحكومة العراقية وقعت مع شركة توتال الفرنسية اتفاقية ثنائية لتنفيذ اربعة مشاريع عملاقة تمثل الحاجة للتنمية في البلاد

وبحسب الاتفاقية ستبدأ توتال بإنشاء مجمع غاز ارطاوي المركزي لاستثمار الغاز المصاحب في جميع الحقول النفطية وبطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم من حقول غرب القرنة 2، مجنون ، بن عمر ، ارطاوي ، طوبى، اللحيس، ويعتبر هذا المشروع من اهم المشاريع التنموية التي ستشهدها البلاد خلال هذه السنة والسنوات اللاحقة.

كما تضمنت الاتفاقية تنفيذ مشروع ماء البحر المتكامل والتي كانت الوزارة تحاول تنفيذه منذ اكثر من عشر سنوات بطاقة 5 مليون برميل يوميا على مرحلتين، لتغذية الابار النفطية بمياه الحقن، وتستهدف انتاج 2.5 مليون برميل يوميا من المياه في المرحلة الاولى.

كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتطوير حقل ارطاوي النفطي بهدف تعظيم امكانيات امدادات الغاز واستثمار كامل الغاز المصاحب لعمليات الاستخراج.
وتضمنت الاتفاقية ايضا الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة بانشاء مجمعات للطاقة الشمسية لصالح وزارة الكهرباء لانتاج 1000 ميكاواط من الطاقة لتعزيز الشبكة الوطنية.

وتشكل الاتفاقية عودة قوية لعملاق الطاقة توتال بعد مائة سنة من الابتعاد عن الاستثمار في العراق، حيث تعتبر هذه المشاريع من اكبر المشاريع التنموية التي تقوم شركة توتال بتنفيذها خارج فرنسا، وتمثل اهم الملامح للاقتصاد الوطني كونها تركز على انتاج الغاز وتكريره واستثماره وانتاج الطاقة الشمسية، وهي خطوة مهمة في مجال تطوير قطاع الطاقة العراقي الواعد

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق