اخبار العراق

تقرير أميركي يحذر: جنوب العراق غير صالح للاستيطان البشري

رجح تقرير نشره موقع “The Atlantic” الأميركي، فقدان جنوب العراق أهليته للاستيطان البشري لأسباب عدة.

وأكد التقرير، الذي أعده الباحث العراقي حارث حسن، للمجلس الأطلسي الأميركي “The Atlantic” في شهر نيسان الماضي، ونشر ملخصا منه اليوم الخميس، على حسابه الشخصي بموقع “الفيسبوك”، أن العراق يواجه مصير دول أميركا الشمالية خاصة النموذج التشافيزي “دولة المعونات والمنح الغارقة بالفقر”.

وذكر أن الفساد وعدم الكفاءة والإدارة المافوية للموارد، وغياب الفاصل بين الرسمي وغير الرسمي، في العراق تسبب باهدار موارد هائلة كان يمكنها ان تمنع تفاقم الازمة، وتتعامل مع قضايا ذات أثر بعيد المدى مثل شحة المياه والتغير المناخي، مرجحا فرضية خروج جنوب العراق من مصاف الأماكن الملائمة للاستيطان البشري للأسباب المذكورة.

وشدد التقرير ايضا على أن العراق يتراوح بين النموذج التشافيزي (دولة المعونات والمنح الغارقة بالفقر) وبين نموذج بعض دول أمريكا الوسطى (الدول الهشة التي تتنازعها المافيات والعصابات، حيث العنف هو نشاط رئيسي لانتزاع الريع).

وأكد على ضرورة إعادة النظر بجوهرية دور الدولة ووظيفتها وإعادة هيكلتها، بما في ذلك إعادة تنظيم علاقتها بالمجتمع، ومن دون ذلك فمن المتوقع ان تتفاقم الأزمة اكثر، خصوصاً ان الطلب الاجتماعي بات يتجاوز قدرة الدولة ومؤسساتها على تلبيته “.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق