اخبار العراق

امتداد تضع شروطاً للتصويت في الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية

 

أصدرت حركة امتداد استفتاء على عدة مطالب وصفتها بالمهمة وتمس حياة المواطن وتناغم تطلعاته، مبينة أنها ستكون شروطها للتصويت في الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية.

مضيفة في بيان لها “بعد أن نكون قد قدمنا مرشح تحالف من أجل الشعب في الجولة الأولى وتكون هذه المطالب موجهة إلى الكتلة أو الكتل التي تتبنى مرشح رئاسة الجمهورية في الجولة الثانية”.

وتمثلت المطالب بالتالي:

1- محاسبة مرتكبي المجازر الدموية بحق شباب تشرين (مجزرة السنك،مجزرة ساحة ثورة العشرين،مجزرة ساحة الصدرين،مجزرة ساحة الطيران وباقي المجازر الأخرى وعلى رأسها مجزرة جسر الزيتون والمتهمين بتنفيذها (جميل الشمري،عادل الدخيلي، عمر نزار..الخ).
2- الكشف عن المختطفين والمغيبين ومتابعة هذا الملف بصورة جدية ومنهم: سجاد العراقي، فرج البدري، واعي الجبوري، علي جاسب، جلال الشحماني.
3- إطلاق عفو عام وعفو خاص عن المتظاهرين المحكومين بقضايا غير جنائية.
4- إيجاد الحلول الحقيقية والفاعلة لملف النازحين وإنهاء معاناتهم وتوفير فرص العمل الملائمة لهم.
5- السعي إلى تخفيض أسعار النفط ومشتقاته للمواطنين في عموم البلد وفي إقليم كردستان العراق خاصة بسبب الظروف الجوية الصعبة.
6- تخفيض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي وفق آلية اقتصادية مدروسة ودعم السلع المنتجة محلياً مقابل السلع المستوردة.
7- تبني إنجاز مشروع الفاو خلال مدة أقصاها سنتين والجدية في مراجعة مراحل العمل فيه للفترة الماضية.
8- تفعيل قانون الإدعاء العام.
9- تطبيق قانون الأحزاب وعدم السماح لأي حزب يمتلك جناح مسلح بالاشتراك في الانتخابات وسحب إجازته.
10- تشريع قانون حق الحصول على المعلومة.
11- إلغاء القوانين التي تحد من حرية التعبير عن الرأي وانتقاد رموز السلطة وغيرها والمرتبطة بالقوانين الصادرة من مجلس قيادة الثورة المنحل واستبدالها بقوانين داعمة للحرية (المقصلة التشريعية).
12- وضع برنامج واضح وبأدوات ناجحة وتخصيص مالي لإيجاد فرص عمل وتشغيل العاطلين في القطاع العام والخاص.
13- ضمان استقلالية الهيئات المستقلة عن طريق إيجاد آلية جديدة لانتخاب شخوصها، وإبعاد أي تدخلات حزبية أو محاصصاتية في تشكيلها، مع توسيع الصلاحيات للرقابية منها كهيئة النزاهة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق