اخبار اقتصادية

شل: زيادة انتاج غاز البصرة الى 1.4 مليار قدم مكعب باليوم بعد عامين

قال مسؤول تنفيذي كبير لدى رويال داتش شل إن الشركة ملتزمة التزاما كاملا بمشروعها المشترك للغاز في العراق، بعد أن تخارجت شركة الطاقة العملاقة من أصولها النفطية في البلد العضو في أوبك، وتخطط لزيادة إنتاجها من الغاز هناك إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2020.
ولطالما تركزت خطط تطوير الغاز العراقي على غاز البصرة، وهو مشروع بقيمة 17 مليار دولار عمره 25 عاما يمتلك فيه العراق 51 بالمئة وشل 44 بالمئة وشركة ميتسوبيشي اليابانية خمسة بالمئة.
ويهدف المشروع إلى تجميع الغاز من الحقول في جنوب البلاد بما في ذلك حقل غرب القرنة-1 الذي تديره إكسون موبيل وحقل الزبير الذي تديره إيني الإيطالية وحقل الرميلة الذي تطوره بي.بي.
وقال فرتس كلاب المدير العام لغاز البصرة لرويترز إن إنتاج الغاز من المشروع المشترك، المُنتج الرئيسي للوقود في جنوب العراق، يبلغ حاليا 938 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا مع التخطيط لمزيد من التوسع.
وقال كلاب في مقابلة بالهاتف من البصرة “منذ 2013 {حين بدأ التشغيل}، رفعنا طاقة المعالجة لأكثر من ثلاثة أمثالها”.
وأضاف “سنتجه إلى أمر اسمه بي.إن.جي.إل، أو توسعة البصرة إن.جي.إل {سوائل الغاز الطبيعي}، والذي سيدفعنا فعليا من مليار قدم مكعبة يوميا إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميا عبر وحدتين تبلغ طاقة الواحدة 200 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا”.
وقال إنه يتوقع تشغيل الوحدتين بحلول نهاية 2020، وقال إن عدد الوحدات قد يزيد إلى خمس مع اتخاذ القرار الاستثماري النهائي قرب نهاية العام.
وتابع “تلك زيادة بنحو 40 بالمئة، وستكون ضخمة”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق