اخبار اقتصادية

شركة لوك أويل تبدأ تنفيذ مشروع اليمامة في حقل غرب القرنة 2

 

 

 

افتتح اليوم وزير النفط العراقي السيد إحسان عبد الجبار إسماعيل والمدير المفوض لشركة لوك أويل ميد-ايست المحدودة السيد يغور زوبارف مع المدير العام لشركة نفط البصرة السيد خالد حمزة عباس مشروع إنتاج النفط التجريبي من مكمن اليمامة في حقل غرب القرنة-2 النفطي الواقع في جمهورية العراق.
حيث ستصل الذروة الانتاجية لمكمن اليمامة النفطي الى 350 الف برميل نفط يوميًا حال أنجاز مشروع تطوير المكمن بالكامل وفقا لما مرسوم في خطة التطوير النهائية لمشروع حقل غرب القرنة-2 النفطي ( FDP).
من المتوقع أن ينتج مشروع اليمامة التجريبي 30 ألف برميل من النفط يوميًا ، مع 3 آبار متتالية من اليمامة برقم 831 ورقم 787 ورقم 678 ، ينتج كل منها 10000 برميل من النفط يوميًا.
يبلغ إجمالي الاحتياطيات الجيولوجية لمكمن اليمامة حوالي 15 مليار برميل.
إن تنفيذ مشروع “اليمامة” سيسهم في زيادة إنتاج حقل غرب القرنة-2 الحالي بمقدار مرتين، مما يوفر واردات مالية إضافية لموازنة الدولة العراقية كما وسيخلق فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية والسكان المحليين.

يذكر:
أن حقل غرب القرنة -2، الواقع في جنوب العراق، هو أحد أكبر الحقول النفطية في العالم وباحتياطيات أولية قابلة للاسترداد تبلغ حوالي 12.9 مليار برميل نفط مكافئ.اذ تبلغ مساحة المنطقة التعاقدية حوالي 300 كيلومتر مربع. ففي عام 2010 ، وقعت شركة لوك أويل عقد الخدمة والتطوير للحقل. وفي العام 2014، بدأت الإنتاج التجاري للنفط في مشروع حقل غرب القرنة -2 ونفذت بعد ذلك وبنجاح المرحلة الأولى من تطوير الحقل (مشروع “النفط المبكر لمكمن مشرف”). في الوقت الحاضر، يبلغ أنتاج حقل غرب القرنة -2 9٪ من إجمالي إنتاج النفط في العراق.

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق