اخبار اقتصادية

شركة نفط البصرة : ستكون هناك فرص للعمالة المحلية حال إقرار الموازنة

 

أعلنت شركة نفط البصرة، عن أبرز مشاريعها التي قالت إن لها “تأثيرا كبيرا” في زيادة الطاقة الإنتاجية وتشغيل العمالة المحلية، فيما بينت أن خطة الشركة الإنتاجية ستصل العام الجاري إلى 3 مليون و 225 ألف برميل العام الجاري، لفتت إلى أن هناك فرص للعمالة المحلية ستكون حال إقرار موازنة العام الجاري.

وذكر مدير الشركة خالد حمزة إن لديهم مشروعا كبيرا يعرف بـ “زبير مشرف إكسبانشن” يصل إلى 700 مليون دولار والذي سيضيف طاقة بـ 200 ألف برميل في حقل الزبير، إضافة إلى مشاريع في غرب القرنة1 تتعلق بإنشاء محطة كهرباء جديدة ومشروع يتكون من مرحلتين للنفط وكل مرحلة بـ 100 ألف برميل.

وتابع أنه في حقل غرب القرنة2 يوجد مشروع يتعلق بمعالجة الماء المصاحب، إضافة إلى الكثير من المشاريع في الرميلة تتعلق بـفصل الماء المبكر وتحسين مواصفات النفط.

وعن الطاقة الإنتاجية، قال إن خطة الشركة ستصل العام الجاري إلى 3 مليون و 225 ألف برميل، موضحا أن شركة نفط البصرة تعد محطة استلام لجميع الإنتاج النفطي بالجنوب، لافتاً إلى وجود فكرة لتعزيز الصادرات النفطية.

وبما يتعلق بالتظاهرات التي تطالب قطاع النفط بفرص العمل، قال كل العمالة توجهاتها نحو “فرصة حكومية” وهذا قد لا يكون صحيحا، مردفا أن وزارة النفط أعلنت عام 2021 عن 6 آلاف فرصة عمل ونحو 800 منها كانت لشركة نفط البصرة، وتوجد أفكار بهذا الصدد على ضوء إقرار موازنة العام الجاري وحينها قد يظهر شيء للعيان سواء في نفط البصرة كحصة الأكبر، أو بقية القطاعات في الوزارة، مضيفا أن لدى الشركة مشاريع كبيرة في وزارة النفط تتعلق بالمصافي والغاز التي تحتاج إلى عمالة، والعمالة المحلية سيكون لها الدور الأكبر في نمو الاقتصاد العراقي، حسب قوله.

وعما تم تداوله حول وجود 75 ألف عامل أجنبي بالقطاع النفطي، أجاب أن هذه الأرقام غير محددة هل هي في القطاع الاستخراجي أما في المصافي أو قطاع الغاز، مؤكدا على أن ذلك الرقم الذي ذكر يجب التحقق منه هل يشمل العراق بكامله او للفرات الأوسط والجنوب، مبينا ان لدى شركة نفط البصرة قاعدة بيانات وبالإمكان الاطلاع عليها من خلال الإعلام أو الجهات الرقابية، مبينا أن أي عمال تنجز ضمن شركة نفط البصرة يتم التأكيد من البداية فيها وفق عمالة محلية بنسبة 50% وتنتهي بما لا يقل عن 80%.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق