اخبار العراق

سائرون: المرجعية ابلغتنا رسميا رفض تولي 5 اسماء رئاسة الحكومة بينهم العبادي

 

 

كشف القيادي في ائتلاف “سائرون” المنضوي بتحالف “الاعمار والاصلاح” بورود ابلاغ وصفه بالرسمي من المرجع الديني علي السيستاني برفض تولي 5 اسماء لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة بينهم الرئيس الحالي حيدر العبادي

وقال صباح الساعدي في حديث متلفز ” ان المرجع السيستاني ابلغ المفاوض الايراني في اجتماع بالنجف رفضها تولي رئاسة الحكومة كل من حيدر العبادي، نوري المالكي، هادي العامري، فالح الفياض، طارق نجم”.
واضاف الساعدي، “نحن في تحالف الاعمار والبناء لدينا مرشحون لرئاسة الحكومة والعبادي ليس من ضمنهم”.

وسبق ان دعا المرجع السيستاني، ضرورة اختيار رئيس حكومة مقبل يتسم بالقوة والحزم، وتشكيل حكومة مغايرة عن سابقاتها.
وطالب تحالفا “سائرون” و”الفتح” امس السبت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالاستقالة، في أعقاب جلسة استثنائية للبرلمان لمناقشة أزمة الاحتجاجات القائمة في البصرة.
ويشهد العراق صراعا سياسيا على تشكيل الكتلة الاكبر بين تحالف يقوده “نوري المالكي- هادي العامري” وباسم البناء والمدعوم من ايران في مواجهة تحالف “الاعمار والاصلاح” الذي يقوده مقتدى الصدر- حيدر العبادي.
ويحظي زعيم ائتلاف النصر ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بدعم الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك في ظل حسم القوى الشيعية والسنية موقفهما من الكتلة الأكبر بات الكورد أصحاب الحسم في إنهاء جدل الكتلة الأكبر وترجيح كفة إيران أو أمريكا على منصب رئيس حكومة العراق.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق