اخبار العراق

“يونامي” تدعو لوقف التصعيد “فوراً”

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يوم الجمعة إلى الوقف الفوريّ للتصعيد من جميع الأطراف. 

وأضافت في بيان، أن “السيادة غيرُ قابلةٍ للتجزئة، وأن الهجمات وهجمات الرد بالمثل، بما في ذلك الضربات المتكررة على قوات التحالف الدوليّ- المتواجدة في العراق بدعوةٍ من حكومته لمحاربة داعش – لا تخدم المصلحة العامة للعراق. 

وأدانت “يونامي”، “استمرار الخسائر في الأرواح”، داعية جميع الأطراف إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس تمشّياً مع القانون الدولي”. 

وأشارت إلى أن “الشراكة والحوار هما السبيل الوحيد لبناء قوة العراق ومنع عودة داعش. ولا يُمكن استخدام البلد وشعبه مسرحاً للتنافس بين القوى المختلفة وللصراعات بالوكالة. إن العراقيين يستحقون بشدةٍ الاستقرار والسلام”.

ووفق الجيش العراقي فإن القصف الأمريكي الجوي طال 5 مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في بابل فضلاً عن مطار كربلاء الدولي قيد الإنشاء جنوبي البلاد، ما أدى لمقتل 3 عسكريين وشرطيين اثنين ومدني.

فيما أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، بيانا أكدت فيه قصف مواقع لـ “حزب الله” العراقي، وقالت إنه “استهدف مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف”.

وتأتي الغارات الأمريكية رداً على قصف معسكر التاجي شمالي بغداد، الأربعاء، لقصف صاروخي أوقع قتيلين من الجيش الأمريكي ومتعاقدا بريطانيا، فضلا عن إصابة 12 آخرين بجروح.

مقالات ذات صلة

إغلاق