اخبار اقتصادية

رغم اضطرابات البصرة.. توقف مشروع ماء البصرة الكبير بسبب جهات متنفذة

 

كشف مدير مشروع ماء البصرة عبد المنعم خيون، اليوم الاثنين، عن توقف العمل بمشروع الماء الكبير الممول من القرض الياباني في المحافظة، بعد مغادرة شركة (هيتاشي) اليابانية منها جرّاء تعرضها لضغوط من قبل “جهات متنفذة” إضافة الى نزاعات عشائرية، فيما أشار إلى تلف معدات المشروع بسب سوء خزنها في الموانئ.

وقال نعمة في تصريحات له إن “مشروع ماء البصرة الممول من القرض الياباني، كان من المؤمل ان يُنجز ويُفتتح في شهر تموز الماضي، بيد أن جهات متنفذة منعت وصول معدات المشروع إلى موقع العمل مما أدى إلى تلف بعضها بسبب سوء خزنها في الموانئ منذ أشهر.

وأضاف، أن “العمل بالمشروع توقف بعد مغادرة شركة (هيتاشي) اليابانية لموقع العمل بسبب ضغوط من ذات الجهات، فضلا عن ارتفاع وتيرة النزاعات العشائرية بالقرب من موقع المشروع في ناحية الهارثة شمالي المحافظة، بالإضافة الى التظاهرات والاحداث الدامية التي شهدتها المحافظة مؤخرا”.

وتعمل شركات (هيتاشي اليابانية) و (او تي في) الفرنسية و(المقاولون العرب) المصرية في مشروع ماء البصرة الممول بنحو 3 مليار دولار من أموال القرض الياباني، ومن المؤمل أن يزود المشروع بعد اكتماله مليوني مواطن بالمياه العذبة.

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر احتجاجات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الامنية، ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، كما تم حرق مقرات الأحزاب السياسية والمباني الحكومية بالمحافظة، إضافة إلى مقر القنصلية الإيرانية

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق