اخبار العراق

دولة القانون يؤكد ترشيح المالكي لرئاسة الحكومة الجديدة مع ست شخصيات

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، اليوم الاثنين، عن مرشحين اسماهم بالخط الأول والثاني لرئاسة الحكومة الجديدة.
وقال المطلبي، ان “حسم اختيار رئيس الوزراء الجديد، سيكون قبل انتهاء المهلة الدستورية، فالحوارات والتفاوض مستمر، واجتماع الساعات الماضية، شهد طرح أسماء من الخط الاول، وكذلك من الخط الثاني”.
وبين ان “أسماء الخط الاول المرشحة هي (نوري المالكي، حيدر العبادي، فالح الفياض، مصطفى الكاظمي)، والخط الثاني شهد طرح أسماء (أسعد العيداني، هيثم الجبوري، عدنان الزرفي)، لكن لا اتفاق على اي شخصية حتى الساعة، لكن هذا الأمر سيحسم قبل انتهاء المهلة الدستورية”.
وأظهر فشل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في تشكيل حكومته، خلافات كبيرة بالبيت السياسي الشيعي، وربط البعض زيارة الجنرال الايراني علي شمخاني الى العراق لسد الفجوات والمضي بتقديم مرشح متفق عليه.
هذا الرأي تناغم مع طرح للخبير السياسي والامني هشام الهاشمي الذي رأى في زيارة شمخاني أنها “جاءت لسد فراغ سليماني، وعجز بديله قاآني في العراق.
ولخص الهاشمي زيارة شمخاني في نقاط عدة عبر تغريدة على حسابه بـ”تويتر” بالقول: “تأكيد إنجاز مهمة إخراج القوات الأمريكية والتحالف الدولي من العراق. اختيار رئيس وزراء جديد ومساعدة البيت السياسي الشيعي في ذلك. تفعيل التفاهمات الاقتصادية العراقية-الصينية”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق