الاخبار المحلية

دعوات لاختيار رئيس جامعة البصرة بعيداً عن المحاصصة السياسية 

 

 

دعا النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، وزير التعليم العالي لاختيار شخصية علمية مهنية لرئاسة جامعة البصرة تعيد تاريخها وواقعها المشرق، وجاء ذلك خلال استقباله وفدا من أساتذة الجامعات ونقابة الأكاديميين العراقيين فرع البصرة.

واكد المحمداوي في بيان صحافي على “ضرورة إبعاد رئاسة جامعة البصرة عن المحاصصة السياسية، واختيار شخصية علمية محايدة تحضى بالمقبولية وذلك للارتقاء بجامعة البصرة وإعادة مكانتها عربيا وعالميا “.

واضاف ” من الضروري التمسك بالمعايير العلمية والمهنية في اختيار الشخصيات القيادية في الجامعات العراقية لان هذه المؤسسات لا يمكن اختزالها بحزب أو شخص معين، لاعتبارات عراقتها وتاريخها الحافل بالانجازات “.

وتابع اننا ” نتابع عن كثب إجراءات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تطوير العملية التعليمية ورصانة المؤسسات فيما يحقق نهضة علمية شاملة على مستوى الجامعات العراقية ويجعلها تستعيد مكانتها المرموقة بين جامعات العربية والعالمية”.

يذكر ان رئيس الجامعة ثامر الحمداني أحيل الى التقاعد مطلع العام الجاري، بعد شغله المنصب منذ عام 2013 وتنسم نائبه رئاسة الجامعة بالوكالة .
الجدير بالذكر ان جامعة البصرة تعد من أقدم وأكبر جامعة حكومية في المحافظة، و تضم أربع كليات عند تأسيسها في عام 1964، فيما تضم حالياً 20 كلية، إضافة الى عدد من مراكز الدراسات والأبحاث، منها مركز أبحاث علوم البحار، ومراكز دراسات البصرة والخليج العربي، ومركز أبحاث البوليمرات، ويعمل في الجامعة آلاف التدريسيين والموظفين، كما تضم كلياتها عشرات آلاف الطلبة.

 

 

 

 

اظهر المزيد
إغلاق