الاخبار المحلية

خبير قانوني : مجلس البصرة ارتكب خطأً دستوريًا لفتحه باب الترشيح لمنصب المحافظ

قال الخبير القانوني طارق حرب ، ان نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان ارتكب مخالفة قانونية من خلال إعلانه فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ رغم وجود محافظ البصرة اسعد العيداني بالمنصب .
 
 
واوضح حرب في تصريح صحفي ان ” فتح باب الترشيح الذي أعلنه نائب رئيس المجلس وليد كيطان غير قانوني والمحافظ اسعد العيداني لم يؤدِ الى الان اليمين الدستوري كنائب في البرلمان العراقي ،مشيراً الى ان قرار كيطان لا سند له من القانون “.
 
حرب،ان ” المحافظ الى الان لم يذهب الى البرلمان ومتى ما أدى العيداني اليمين الدستوري فانه يمكن فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ من قبل مجلس المحافظة “.
 
وكان مجلس محافظة البصرة، أعلن فتح باب الترشيح لمنصب محافظ البصرة.
 
وذكر المجلس، في كتاب أورده المكتب الإعلامي: “نظرا لفوز (اسعد عبد الأمير عبد الغفار العيداني ) الذي يشغل منصب محافظ البصرة حاليا بعضوية مجلس النواب العراقي الدورته الحالية ومصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج انتخابات مجلس النواب بتاریخ 19/ 8/ 2018، واستنادا لنص المواد (49/ سادسا) من دستور جمهورية العراق والمواد (6 و14 و19/ اولا وثانيا) من النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي لدورته الحالية لذا يعلن مجلس محافظة البصرة فتح باب الترشيح لشغل منصب محافظ البصرة لكون السيد المحافظ الحالي عضوا في مجلسن النواب”.
 
ودعا “الراغبين بالترشيح لتقديم طلباتهم الى مكتب رئيس مجلس محافظة البضرة ولفترة أربعة أيام اعتبارا من يوم الأحد الموافق 9/12/2018، ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل”.
اظهر المزيد
إغلاق