اخبار العراق

حكومة البصرة : طلب تحويل المحافظة إلى إقليم جاهز وسيرسل إلى بغداد

 

أكدت الحكومة المحلية في البصرة,اليوم الاربعاء, أن طلب تحويل المحافظة إلى إقليم جاهز وسيتم أرساله إلى الحكومة في بغداد”, مبينة أن الطلب جاء كورقة ضغط على الحكومة الاتحادية”.

وقال عضو مجلس المحافظة احمد السليطي في تصريح صحفي إن الخطوات الدستورية لتشكيل الإقليم لابد أن تستلم الحكومة الاتحادية طلب من مجلس المحافظة وتحويلهِ إلى مفوضية الانتخابات لأعداد أجراء الاستفتاء الشعبي”.

وأشار إلى أن”الحكومة المحلية أرتأت أن تلوح بطلب الإقليم في الوقت الحاضر أضافة إلى مطالب الجماهير المحتجة من أجل الحصول على أستحقاقاتها المالية”.

واعتقد السليطي بان “الحكومة الاتحادية في الوقت الحاضر ستجد مبررات لرفض مقترح تشكيل إقليم البصرة أهمها عدم وجود مفوضية للانتخابات لان اعضاء المفوضية في أجازة أجبارية”, مبيناً أن القضاة المنتدبين ليس من مهامهم أجراء استفتاء شعبي لتشكيل الإقاليم وأنما مهمتم الحالية تنحصر في أكمال نتائج الانتخابات والمصادقة عليها”.

هذا وأكد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، أمس الثلاثاء ان “الحكومة الاتحادية لايمكنها منع انشاء إقليم البصرة، إذا كانت الاليات المتبعة لتحويل المحافظة الغنية بالنفط، إقليماً، لاتتعارض مع القانون والدستور، فيما عد ان الأوضاع الحالية تتطلب التأني في طرح هذا المشروع”.

وكان مجلس محافظة البصرة قد كشف، في وقت سابق، عن بدء جمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليماً مستقلاً، على خلفية الاحتجاجات في المدينة المستمرة منذ أكثر من اسبوعين”.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق