الاخبار المحلية

جامعة البصرة: إنتاج 60 ألف وسط ناقل لفيروس كورونا مع عدة فحص العينات منذ بدء الأزمة

أعلن عميد كلية الصيدلة في جامعة البصرة الدكتور فلاح حسن اليوم الأربعاء عن إنتاج 60 ألف وسط ناقل لفيروس كورونا مع عدة الفحص الخاصة بعينات الفيروس منذ بدء الأزمة وتوزيعها على كافة دوائر الصحة في المحافظات التي طلبت تلك المادة.

وقال حسن إن جامعة البصرة سلمت دائرة صحة الموصل 400 وسط ناقل وكركوك 1400 وكربلاء 4000 والنجف 1800 والديوانية 1000 والمثنى 2000 وذي قار 4000 وميسان 1500 وواسط 2000 ووزارة الصحة 12 ألف مقسمة بين بغداد والبصرة.

وأضاف أن الجامعة أوقفت عملها في الوقت الحالي لاكتفاء صحة البصرة من مادة الوسط الناقل بعد تزويدها من قبل وزارة الصحة وكذلك عدم وجود أي طلبات من باقي المحافظات بإستثناء كربلاء التي استلمت اليوم 2000 وسط ناقل.

وطالب خلية الأزمة في المحافظة بإصدار استثناء خاص من قرار حظر التجوال لكوادر المختبر العاملة على تصنيع مادة الوسط الناقل وعدة فحص الفيروس تحسباً لأي طارئ.

وأشار حسن إلى انه قدم طلبا إلى رئاسة الجامعة بإنشاء مختبر خاص لإنشاء مادة الوسط الناقل والمعقمات وعدة اختبار فيروس كورونا يمول من قبل المنافع الاجتماعية للشركات العاملة في القطاع النفطي وخصوصاً بأن كلية الصيدلة هيأت الأرض المناسبة للمختبر داخل الكلية.

وتابع إن كلفة إنشاء المختبر تبلغ 100 مليون ورفعت الدراسة إلى المحافظ لإجراء اللازم.

كما أكد أن كل النتاجات التي تمت في جامعة البصرة بالإضافة إلى براءات الاختراع السبعة التي سجلت والمرتبطة بجائحة كورونا كانت ممولة من قبل منظمة الصحة العالمية، مبيناً أن كوادر المختبر حصلت على تمويل لمرة واحدة من قبل صحة البصرة.

 

 

اظهر المزيد
إغلاق