اخبار اقتصادية

توقيع عقد مشترك لتحلية مياه البصرة

 

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، الاحد، عن توقيعها عقد مشروع تحلية مياه البحر في البصرة مع كبرى الشركات الاستشارية النمساوية بطاقة مليون متر مكعب.

وذكر بيان للوزارة ان الاخيرة وقعت عقد مشروع تحلية مياه البحر في محافظة البصرة مع كبريات الشركات الاستشارية في مجال تقنيات المياه وهي (شركة ILF النمساوية) لأعداد المخططات الرئيسية والتصاميم النهائية لمشروع تحلية مياه البحر بطاقة تصل الى مليون متر مكعب.

واضاف ان هذا المشروع يُعد الاول من نوعه في العراق باستخدام تقنية تحلية مياه البحر التي تتطلب اعداد دراسات وتصاميم خاصة به وبتوقيع هذا العقد سيدخل المشروع حيز التنفيذ لأيجاد معالجة حقيقية ونهائية لمشكلة شحة مياه الشرب في البصرة ومناطق شمال البصرة الى قضاء الفاو ولغاية عام 2060.

واشار البيان الى ان الوزارة تتجه كما فعلت كل دول العالم باتجاه تحلية مياه البحر وهي الخطوة الاولى لنا في هذا المجال وبالامكان خلال ثلاثة اشهر القادمة البدء باستقبال العروض والتعاقد على انجازه خلال فترة من (3-4) سنوات لتنتهي مشاكل شحة مياه الشرب في البصرة بسبب اختلاف نسب الملوحة ومناسيب المياه في شط العرب كون مشاريع الماء تصمم وفق نسب ملوحة شبه ثابتة وهذا الاختلاف الكبير بالاضافة الى تهالك القنوات والخطوط الناقلة ادى الى توقف بعض الماء سابقاً .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق