اخبار العراق

الصدر يطلب من سفراء الدول دعم بلدانهم تشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق

اكد المكتب الإعلامي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مساء اليوم الجمعة ان الأخير التقى مجموعة من سفراء دول الجوار وهم كل من سفير الجمهورية التركية فاتح يلدز، السفير الأردني منتصر الزعبي، والسفير السعودي عبد العزيز الشمري، والسفير السوري سطام الدندح، والسفير الكويتي سالم الزمانان.

ونقل البيان عن الصدر قوله حلال اللقاء، إن مبدأ علاقاتنا مع دول الجوار يرتكز على قاعدة أساسية هي إن “دول الجوار أصدقاء لا أعداء” فيما دعا الى تعزيزها أكثر بما يخدم مصالح الشعوب وتطلعاتها.

وأضاف البيان ان الصدر “اكد على دعم العراق بأن “يكون قوياً، متمنيا أن يكون العراق هو عنصر جامع للمنطقة لإحلال السلام وإبعاد شبح الإرهاب”.

واردف البيان ان الصدر “اكد أن كل ما يحدث من أحداث في دول الجوار يفيء بظلاله على العراق والعكس أيضاً، متمنياً على الدول بدعم العراق من أجل تشكيل حكومة تكنقراط على أن يكون ذلك على نحو الدعم لا التدخل مؤكداً على أن يكون قرار العراق بيده”.

وكانت مصادر مطلعة قد أفادت في وقت سابق من اليوم ان سفراء الدول المجاورة للعراق في بغداد باستثناء السفير الايراني قد صلوا الى مدينة النجف للاجتماع مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقالت المصادر ان كل من سفراء السعودية، وسوريا، والأردن، والكويت، وتركيا قد وصلوا قبل قليل الى منطقة “الحنانة” في النجف مقر إقامة الصدر.

وأضافت المصادر ان السفراء اجتمعوا مع الصدر اذ من المقرر ان يبلغهم الاخير عزمه تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة بعد فوز التحالف المدعوم من قبله بالانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا.

هذا ويخلو من الوفد القادم من بغداد السفير الإيراني إيرج مسجدي في إشارة واضحة الى عمق التقاطع بين الصدر والمسؤولين في طهران الذين يسعون الى ان يشكل حلفاؤهم في بغداد الحكومة المقبلة.

وكان الصدر قد نشر تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، فجر اليوم الجمعة كتب فيها “دول الجوار أصدقاء لا أعداء”.

وتشير تقارير صحفية الى ان ايران تسعى الى الحيلولة دون ان يقوم الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وأظهرت نتائج أولية على مستوى العراق انتصارا مفاجئا لتحالف “سائرون الذي يدعم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي لم يتحالف مع إيران وخاض حملة انتخابية ببرنامج وطني مستغلا استياء الرأي العام من انتشار الفساد والفروق الاجتماعية الهائلة.

وستبدأ محادثات رسمية لتشكيل ائتلاف حاكم بعد الإعلان عن النتائج النهائية المتوقع الاسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق