اخبار اقتصادية

نفط البصرة تعلن عن ربط مجمع الآبار 11 في حقل غرب القرنة 2

 

اعلنت شركة نفط البصرة ان الملاكات الفنية والهندسية لديها وشركة لوك أويل الروسية انهت أعمال المرحلة الأولى لإنشاء مجمع الآبار رقم 11 في حقل غرب القرنة/ 2 والذي تم حفر آباره الثمانية من قبل شركة بوهاي الصينية عام 2014 ضمن خطط الحفر الأولية الخاصة لمشغل الحقل.

وقال مسؤول شعبة عمليات الحفر والاستصلاح حاتم عبد الإمام في بيان انه تم إحالة عقد الربط والتهيئة لمجمع 11 لائتلاف شركتي EPPM التونسية وشركة MSK العراقية وان المرحلة الأولى من المشروع انجزت حيث يتوقع للمشروع أن ينتج ما يقارب الـ 30.000 برميل يومياً، وقد بدأ الضخ التجريبي ومن المؤمل دخول هذه الآبار للعمل وتعزيز الطاقة الإنتاجية للحقل والبالغة حالياً 400 ألف برميل يومياً.

واضاف أن الحقل يمتاز بصغر المساحة السطحية وذلك بسبب طبيعة المناطق المحيطة به فهي إما أن تكون مناطق سكنية أو مناطق زراعية ما أضطر المقاول ومنذ اللحظات الأولى لتطوير الحقل إلى اعتماد مبدأ الحفر المائل لتجنب الحاجة لمساحات سطحية أكبر، وهو أسلوب معتمدة عالمياً ورغم وارتفاع الكلف إلا أنه مجد اقتصادياً لغرض تحقيق الطاقة الإنتاجية واستهداف المكامن المنتجة بأقل مساحة سطحية.

وتابع انه تم التأكيد على المقاولين الثانويين بإشراك أكبر عدد من العمالة العراقية وقد بلغت النسبة في أحد المشاريع إلى أكثر من 80 % وبالاعتماد على الكفاءات العراقية من المهندسين والفنيين في الأعمال الميكانيكية والكهربائية والأعمال الهندسية الأخرى.

من جهته قال مدير الإنشاء والتشييد الموقعي في شركة لوك أويل ألكسي زورولف ان مشروع مجمع الآبار رقم 11 أعلن كمناقصة عامة قدمت عليها العديد من الشركات وبصورة تنافسية وأحيل على شركتي EPPM التونسية و MSK لفعاليات التشييد والإنشاء الموقعي العراقية، وجاء العقد بصيغة الـ EPC أي إنشاء وتصميم وتجهيز وشراء المواد، ويتضمن مرحلتين الأولى الإكمال الميكانيكي والأجزاء المتعلقة بالتشغيل، ومد أنبوب التجميع وربطه بمجمع الآبار رقم 5 لغرض إيصال المنتوج إلى محطة المعالجة المركزية، فيما تتضمن المرحلة الثانية الأعمال الكهربائية وأعمال الآلات الدقيقة وكل ما يتعلق بمنشآت التحكم عن بعد.

من جهته قال المدير التنفيذي لشركة EPPM للهندسية وإدارة المشاريع ومدير الموقع فتحي سيّدهم “تمثلت طبيعة عملنا بإنشاء الدراسات والمخططات وتوريد المواد والتنفيذ والربط، وهذا العقد ينقسم إلى مرحلتين الأولى ربط وتشغيل الآبار، والثانية هي المحطة الكهربائية وتمتد الأولى من 9/2014 إلى 6/2018 وبجهود مشتركة حاولنا وبأقصى درجات التنسيق أن نذلل جميع العقبات وأن نتخطى جميع العراقيل. وهنا لابد من التنويه بالمجهود الجبار والإسناد الذي تلقيناه من شعبة إدارة المشاريع لشركة نفط البصرة وخاصة الشعبة المتواجدة موقعياً في الحقل.

وأكد أن التقنية المستخدمة في هذا المشروع وبخاصة في المرحلة القادمة منه أي في المحطة الكهربائية هي تقنية ألمانية حديثة أثبتت جدارتها وفعالياتها في مواقع عدة.

فيما أعرب مدير المشروع لشركة MSK للخدمات النفطية عن كبير فرحه بهذا الإنجاز وقال أنه منجز جديد يدعم الاقتصاد العراقي، وقد تم الإنجاز بالوقت المحدد حيث وقع على عاتق شركتنا تنفيذ الأعمال الميكانيكية كاملة والمدنية والكهربائية ووفقاً للمواصفات المتفق عليها وبملاك عراقي 100%.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق