الاخبار المحلية

الزراعة تحدد الأسباب المباشرة لظهور مرض إنفلونزا الطيور في البصرة

 

 

 

حددت وزارة الزراعة، الاثنين، الأسباب المباشرة لظهور مرض إنفلونزا الطيور في محافظة البصرة، وفيما بينت أن المرض سجل في عدد من المواقع وحدث تهويل إعلامي غير مبرر، داعية لعدم منع تنقل بيض المائدة والدجاج بين المحافظات.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، إن “انتقال مرض انفلونزا الطيور إلى البصرة يعود الى الطيور المهاجرة التي تأتي من دول العالم الى العراق، بالاضافة الى المواد المهربة التي تدخل بشكل غير قانوني كريش الدجاج او الدجاج الحي المصاب وكذلك الدجاج البياض التركي”، لافتا الى أن “اكثر المواد المهربة دخلت الى محافظة البصرة وهذا يعد سببا بتسجيل اصابات بوباء انفلونزا الطيور في عدد من مواقع المحافظة”.

وأضاف، أن “وزير الزراعة أجرى زيارتين لموقعين في البصرة واطمأن على الوضع كون الإصابات محددة وهنالك تهويل اعلامي غير مبرر أدى إلى قلق المواطن”، مؤكدا أن “هذا المرض لا ينتقل الى الانسان”.

ولفت الى أن “البيض والدجاج في الوقت الحالي في امان وليس هناك ما يدعو للقلق وعلى المحافظين أن لا يمنعوا تنقلهما بين المحافظات كون الأمر يؤثر على الوضع الاقتصادي”، موضحا أن “منع انتقال البيض والدجاج يرفع أسعارهما في الاسواق، خاصة وأن العاصمة بغداد تحتاج الى كميات من بيض المائدة”.

وأعلنت وزارة الزراعة، امس الأحد، عن احتواء مرض انفلونزا الطيور في البصرة

 

 

 

 

 

إغلاق