اخبار اقتصادية

مصافي الجنوب: نهاية ايلول ستشهد توقيع عقد انشاء مصفى الفاو الاستثماري

 

عقدت شركة مصافي الجنوب حلقة نقاشية مع شركة الموانئ العراقية ووزارة النفط والحكومة المحلية في البصرة لمناقشة الخطوات المقبلة لتنفيذ مشروع مصفى الفاو.
وقال مدير شركة المصافي حسام حسين ولي ان خطة وزارة النفط هو تطوير قطاع المصافي بصورة عامة وجزء من هذه الخطة يعتمد على انشاء مصاف استثمارية جديدة وتطوير تلك الموجودة ومن ضمن خطة انشاء المصافي الجديدة يتم العمل الان على اكمال متطلبات انشاء مصفى الفاو والذي عقدت الجلسة النقاشية اليوم لأجل استعراض خطوات العمل السابقة والمقبلة لآلية التنفيذ.
وأضاف ان أحد المصافي الاستثمارية التي تسعى الوزارة لاستكمالها هو مصفى الفاو الاستثماري بطاقة 300 ألف برميل يوميا والذي سيكون جزء منه لعمليات التكرير وإنتاج المشتقات النفطية والمرحلة الثانية هي مرحلة البتروكيمياويات كونه جزء مكمل للمصفى.
وتابع ان الهدف من الاجتماع مع الحكومة المحلية والموانئ هو لتوضيح تفاصيل هذا المصفى والطاقة التصميمية والتكرير وما هي متطلبات توقيع العقد ليكون عقدا متكاملا والذي يتوجب اكمال بعض المتطلبات.
وأشار الى ان الإجراءات التعاقدية لا يمكن ان تكتمل دون ان يكون هناك عقد لتجهيز النفط الخام وعقد لشراء المنتوجات وعقد لتجهيز الغاز وعقد لإيجار الأرض وجميع العقود المذكورة أنجزت وفي حال لم تكتمل ممكن الطلب بتنفيذ.
وأكد ان نهاية الشهر الحالي سيشهد توقيع عقد انشاء مصفى الفاو الاستثماري.
من جانبه قال محافظ البصرة اسعد العيداني انه تم الاطلاع على كل التفاصيل التي تخص مصفى الفاو الاستثماري الذي مضت به وزارة النفط للتعاقد حيث سيكون مصفى ومعمل للبتروكيماويات مع الشركة الصينية المنفذة وابداء كل الملاحظات التي من الممكن ان تساعد في تقدم العمل للاستفادة من المشروع للبصرة بصورة خاصة وللعراق بصورة عامة.
واضاف ان مشروع مصفى الفاو سيكون مكملا لمشروع المحطة الحرارية وتحلية مياه البحر حيث تعد من المشاريع الاستراتيجية لمحافظة البصرة وايضا للعراق، مبينا ان قيمة الاستثمار في المشروع قد تصل الى 20 مليار دولار.
الى ذلك قال المدير العام لشركة الموانئ فرحان الفرطوسي ان الشركة هي الراعية والمنفذة للميناء في شبه جزيرة الفاو وهناك قرارات وتفويض من قبل رئاسة مجلس الوزراء بالتصرف بهذه الأماكن ليكون هناك خطط مرسومة لتنفيذ والمراقبة وبالتالي فدور الموانئ كجهة مانحة للفرصة الاستثمارية يجب ان يتابع ويدقق مع شركة المصافي.
وتابع ان هذا المصفى من الممكن ان يخدم الموانئ العراقية من خلال زيادة الإنتاج المحلي لزيادة التصدير كون ان البلد يعتمد على الاستيراد.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق