اخبار العراق

السوداني يصب اهتمامه على ملف الغاز ويطمح لدخول العراق السوق العالمية

 

تواصل الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني، العمل من أجل تحول العراق الى دولة غازية وهذا يندرج في اطار تعهدات أطلقها السوداني في برنامجه حكومي.

ويوم أمس الثلاثاء، قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية، إطلاق جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالغاز، كان من ضمن فقرات البرنامج الحكومي.

جولة التراخيص الغازية

مصادر مطلعة رفيعة المستوى اوضحت أن قرار مجلس الوزراء يؤكد جدية السوداني في دفع العراق ليكون دولة غازية وتدخل سوق الغاز بقوة وهذا لم يحصل طيلة الحكومات السابقة.

ويتضمن قرار مجلس الوزراء يوم أمس، توقيع عقود جولة التراخيص الخامسة وهو واحد من المشاريع المهمة المعطلة منذ ست سنوات، إذ أن تعطيل هذا المشروع كلف العراق مليارات الدولارات.

ووفقاً لتوجه السوداني، فإن عقود تطوير حقول الغاز سيتم توقيعها مع الشركات العالمية المعروفة في هذا القطاع، وستتضمن العقود توفير ربع الغاز المستورد خلال مدة لا تزيد عن 15 شهراً والهدف هو تأمين وتغطية كل كمية الغاز المستورد خلال 3 سنوات.

توفير 10 تريليونات دينار

العقود التي سيتم توقيعها ستوفر للعراق خلال 3 سنوات 10 تريليونات دينار، وذلك بتوفير كل الغاز الذي يتم استيراده بالوقت الحالي، وسيتم تحويلها الى الصحة والتربية والسكن، وذلك في اطار الإصلاح الاقتصادي.

الجولة السادسة

وبحسب المصادر، فإنه سيتم الإعلان قريبا عن الجولة السادسة التي ستستهدف رقعاً وحقولاً للغاز الطبيعي، لأول مرة في العراق.

وتقول المصادر أن السوداني يطمح إلى أن يدخل العراق سوق الغاز ويكون بلداً مصدراً ومجهزاً لكل احتياجاته وهو مكسب على كل الاصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق