اخبار العراق

نائب : البرلمان سيستأنف جلساته في تموز والعفو العام على طاولة النقاش

 

كشف النائب المستقل عن محافظة ميسان رائد المالكي انه وبحسب بداية ونهاية الفصل التشريعي فان موعد استئناف عقد جلسات مجلس النواب يفترض ان تكون في التاسع من شهر تموز المقبل ولكنها ممكن ان تؤجل الى ابعد من هذا التاريخ بسبب وجود المناسبات الدينية كشهر محرم وغيرها ولكن الاستئناف سيكون خلال شهر تموز.
وأضاف المالكي ان هناك العديد من القوانين التي وضعت على طاولة المجلس من اجل استكمالها خصوصا التي قرات قراءة أولى.
واضاف ان من بين تلك القوانين هو تعديل قانون هيئة ذوي الإعاقة وقانون العفو العام الذي وضع ضمن الاتفاق السياسي لائتلاف إدارة الدولة ويجب ان يمضي في مجلس النواب مع اجراء التعديلات التي هي تعتبر محور الاعتراض على مضمون القرار ومن سيشمل به.
وأشار المالكي الى ان مقترح القانون تم رفعه من قبل وزارة العدل بسبب اكتظاظ السجون وعدم قررتها على استقبال مزيد من النزلاء لذلك سيتم مناقشته وتحديد المشمولين فيه بعد انتهاء العطلة التشريعية للمجلس.
ولفت الى ان من بين القوانين التي وضعت لإقرارها هو تعديل قانون التقاعد وكذلك سلم الرواتب وانتظار رؤية الحكومة المتعلقة بهذا القانون كونها هي المعنية به مع وجود طموح لطرحه بصورة مشتركة مع قانون الخدمة المدنية.
كما نوه المالكي الى ان من بين القوانين المهمة التي ستقر عند استئناف الجلسات هو الموافقة على تمديد عمل مفوضية الانتخابات والتي تنتهي ولايتها نهاية العام الحالي وربما لا يمكنها اكمال عملية انتخابات مجلس المحافظات لذا فان الحل بتمديد عملها.

 

 

 

 

A general view of the Iraqi parliament in Baghdad, Iraq, January 9, 2022. REUTERS/Abdullah Dhiaa Al-Deen

مقالات ذات صلة

إغلاق