اخبار اقتصادية

زراعة البصرة: حقول بيض المائدة في الزبير وسفوان حققت الاكتفاء الذاتي بالرغم من المعوقات

 

 

أكدت مديرية زراعة البصرة، اليوم الاثنين، أن حقول بيض المائدة العاملة في قاطعي الزبير وسفوان سوقت إلى الأسواق المحلية أكثر من (7) مليون بيضة خلال شهر شباط الماضي وساهمت في سد حاجة الأسواق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالرغم من قلة الدعم الحكومي.

وقال مدير الزراعة هادي حسن قاسم إن حقول الدواجن ساهمت في تسويق بيض المائدة إلى الأسواق وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالرغم من حصول معرقلات من عدم وجود حماية للمنتج المحلي والسماح بدخول البيض والدجاج عبر المنافذ الحدودية والذي أثر سلبا على ربحية تلك الحقول.

وأضاف قاسم أن هناك أكثر من 56 حقل في قاطعي سفوان والزبير لم تحصل على إجازة تأسيس وممارسة المهنة بسبب الروتين ومعرقلات 16 دائرة للموافقة على الإجراءات مع ممانعة شركة نفط البصرة بالتعاقد.

منوها إلى أن شركة نفط البصرة أوقفت الموافقات التعاقدية لحقول الدواجن والمساحات الزراعية والاستيلاء على أكثر من 640 ألف دونم من الأراضي الخصبة والمنتجة.

مبينا أن الواقع الزراعي شهد مؤخرا انتعاشا كبيرا للمساحات الزراعية في قاطعي الزبير وسفوان لزراعة محصول الطماطم وإنشاء حقول للدواجن مع حصول اكتفاء ذاتي في الأسواق المحلية.

مشيرا إلى أن الكميات المسوقة للأسواق المحلية خلال الشهر الماضي من بيض المائدة وصلت إلى 7 مليون و 500 ألف بيضة من حقول البصرة بالرغم من قلة الدعم وانعدام حماية المنتج المحلي.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق