الاخبار المحلية

صحة البصرة تعلن عن استقدام الفرق الطبية الأجنبية للعيون وجراحة قلب الأطفال في آيار المقبل

 

 

أعلنت دائرة صحة البصرة عن استئناف استقدام الفرق الطبية الأجنبية لإجراء العمليات النوعية لشبكية وقرنية العين وجراحة قلب الأطفال خلال شهر آيار المقبل.

وقال مدير عام الدائرة عباس التميمي إن العمل مستمر على مواصلة إجراء العمليات الطبية النوعية والمعقدة التي كانت تجرى خارج العراق من خلال فريق من الأطباء الاستشاريين والاختصاص ضمن برنامج الإخلاء و الاستقدام الطبي بدعم من ديوان المحافظة.

فيما كشف أن الفريق الطبي التركي الذي تمكن من إجراء 77 عملية لزرع القرنية في البصرة، سيستأنف عمله خلال منتصف آيار بإجراء عمليات القرنية والشبكية حيث تم تحديد موعد لمراجعة اللجان الطبية وتسجيل أسماء وفحص مرضى الشبكية كل يوم أثنين في مستشفى الموانئ التعليمي، ومرضى زراعة القرنية كل يوم أربعاء في مستشفى البصرة التعليمي، فيما سيتم الاستغناء عن هذا الفريق بعد تدريب الأطباء البصريين لإجراء العمليات في المحافظة دون تكبيد المواطنين الكرام عناء السفر.

وأضاف أن برنامج الاستقدام الطبي أسهم كثيراً في تدريب أطباء المحافظة على إجراء العمليات النوعية والمعقدة التي كانت تجرى خارج البلاد وتحمل المواطنين مبالغ كبيرة لإجرائها في حين بات بالإمكان إجراؤها حالياً في البصرة نتيجة التدريب المستمر وتطوير المهارات، مشيرا إلى أن ثمار هذا البرنامج برزت مؤخراً بعمليات القوقعة لفاقدي السمع التي أُجريت بعدد عشرين عملية تكللت بالنجاح.

كما كشف التميمي عن إجراء إجتماعات مكثفة مع الأطباء الاستشاريين والاختصاص بجراحة القلب لمناقشة مشروع إستقدام الأطباء الأجانب لإجراء عمليات جراحة قلب الأطفال حيث ستتم المباشرة بإجراء العمليات في اليوم التاسع من شهر آيار المقبل بعد أن تمت تهيئة كافة الكوادر الطبية والصحية والأجهزة الطبية والمستلزمات الضرورية بمتابعة من المحافظ أسعد العيداني والنائب الثاني ضرغام الأجودي، فيما سيتم الاستغناء عنهم بعد تدريب أطباء المحافظة على إجراء تلك العمليات النوعية والمعقدة.

كما بين أن هناك إجتماعات مكثفة مع أطباء جراحة قاعدة الجملة العصبية وأطباء الكسور لإجراء عمليات جراحة وانحناء العمود الفقري حيث تم تشكيل لجان سوف ترسل للإطلاع والتدريب وبعدها يتم إستقدام فريق طبي تركي لإجراء العمليات التي ذُكرت سابقاً.

كما أعلن عن إنشاء مركز لزراعة نخاع العظم وزراعة الكبد ،مبيناً أن الهدف الأساسي للدائرة بالتعاون مع محافظة البصرة هو التقليل من الحالات المستعصية بهدف تخفيف عبء السفر على المواطنين، مُرّجحاً علاج أغلب الحالات الصعبة في المحافظة مستقبلاً من قبل الأطباء الاستشاريين والاختصاص في المحافظة دون الحاجة إلى السفر.

 

 

 

 

 

 

 

إغلاق