الاخبار المحلية

مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة يحذر من عودة سيناريو شبح تسمم المياه لعام 2018

 

حذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة من تغاضي الحكومة المركزية من الارتفاع الخطير في نسبة الملوحة العالية في مياه شط العرب واثارها الجانبية على المواطن البصري”.

وقال مدير مكتب المفوضية ، مهدي التميمي ، في بيان صحفي ، اليوم السبت ، انه بعد المتابعة والرصد والاطلاع على تقارير الخبراء في البيئة والمياه الخاص بمحافظة البصرة وتحديدا بملف مياه شط العرب ، وإضافة إلى تحذيراتنا السابقة حول مخاطر هذا الموضوع على صحة اهالي البصرة ، يحذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان من تغاضي حكومة المركز عن ارتفاع خطير في نسب الملوحة بمياه شط العرب “.

وطالب التميمي الجهات المعنية بملف المياه بضرورة القصوى لزيادة الاطلاقات المائية كحل أولي ، وحسب وعود وزير الموارد المائية بذلك خلال زيارته الاخيرة الى البصرة قبل أشهر”.

واكد مكتب المفوضية بإن البصرة مقبلة على أوضاع مشابهة لعام ٢٠١٨ ، تعيد شبح كارثة التسمم التي تعرض لها اكثر من ١٣٠ الف مواطن انذاك”.

وكرر مكتب مفوضية البصرة مطالبته مدير ماء البصرة بإعادة ضخ المياه العذبة إلى قضاء شط العرب وربط قضاء ابي الخصيب بالخط الناقل للمياه العذبة ، والذي لم تتخذ بصدده اي إجراءات جادة حتى الان ، حسب الوعود لمكتب مفوضية البصرة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

إغلاق