اخبار اقتصادية

النفط توقع بالاحرف الأولى عقودا لثلاث رقع استكشافية

وقعت وزارة النفط بالاحرف الاولى، اليوم الاحد، مع شركة الهلال الاماراتية ثلاثة عقود لثلاث رقع استكشافية حدودية بهدف اضافة معدلات جديدة للاحتياطي النفطي والغازي للبلاد.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في كلمة خلال حفل التوقيع ان “العراق بدأ مرحلة جديدة في تطوير الحقول النفطية الحدودية بما يسهم في اضافة معدلات جديدة للاحتياطي النفطي والغازي للبلاد”.

واضاف ان “وزارة النفط ستقوم من خلال هذه العقود بالاستثمار الامثل للثروات النفطية والغازية من الحقول والرقع الاستكشافية الحدودية بعد ان كانت مهملة منذ عقود”.

واشار الى ان “ما يميز هذه العقود هي انها تقع على الحدود مع دول الجوار، ما يتطلب العمل على استثمارها والاستفادة من ثرواتها”، لافتا الى ان “ان صيغة عقود الخدمة الحالية تختلف عن سابقاتها من عقود جولات التراخيص السابقة،بسبب تعديل بعض البنود المتعلقة  بالارباح وتقليص الكلف بما يحقق مصلحة العليا للبلاد”.

من جانبه، قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبدالمهدي العميدي انه “تم التوقيع بالاحرف الاولى على عقود تطويرالرقع الستكشافية في مناطق (كلابات – كمر) و(خشم الاحمر – انجانة) الواقعتين في محافظة ديالى اضافة الرقعة الاستكشافية (خضر الماي) الواقعة في محافظة البصرة، وانه سيتم ارسال العقود الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها ليتم توقيعها بشكل نهائي”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق