اخبار العراق

الموارد المائية: تراكيز الاملاح في البصرة سترتفع حال تحول الرياح لـ (الشرجي)

 

كشف مستشار وزارة الموارد المائية ظافر عبدالله أن تراكيز الأملاح بالمياه الواصلة إلى مركز البصرة ستأخذ بالتزايد خلال الفترة التي تكون الرياح فيها جنوبية شرقية التي تعرف بـ (رياح الشرجي)، كون المد يصبح قويا ما يؤدي إلى دخول المياه المالحة بمساحات أوسع داخل الأراضي العراقية، فيما أكد للمربد أن الوزارة تطلق حاليا 61 متر مكعب في الثانية من المياه باتجاه البصرة.

وشدد عبدالله في تصريح صحفي على ضرورة إلغاء التجاوزات التي تحول دون وصول تلك الكمية من الاطلاقات الى المحافظة، سيما بحيرات الأسماك التي قال بان منطقة علي الغربي وحدها تضم العشرات منها.

وأضاف عبدالله أن الوزارة تسعى إلى تزويد البصرة بـ 75 متر مكعب في الثانية من المياه من خلف ناظم قلعة صالح إلا أن وصول تلك النسبة إلى المحافظة يتطلب تعاون الإدارات المحلية في محافظتي واسط وميسان وإزالة التجاوزات على نهر الغراف الذي يغذي مشروع ماء البدعة وصولا إلى مشروع ماء العباس R0.

ولفت الى ان البصرة تعاني خلال هذه الفترة من كل عام من ارتفاع التراكيز الملحية الا ان المشكلة تفاقمت هذا العام بشكل اكبر، مشددا على ضرورة التحقق من مصادر التراكيز الملحية ان كانت ناتجة عن المد البحري او مياه البزل الايرانية.

ونوه الى ان ايقاف تصريف نهر الكارون من الجانب الايراني زاد من حجم التراكيز الملحية في مياه شط العرب سواء في الضفة الشرقية منه التابعة للجانب الايراني او الضفة الغربية التابعة للعراق.

وكشف مدير ماء البصرة نزار ناصر في وقت سابق عن حدوث تسارع وتغير كبير بارتفاع نسبة الاملاح في مياه شط العرب بمركز البصرة بينما بدا المد الملحي يتقدم باتجاه شمال المحافظة ما يشكل مشكلة كبيرة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق