الاخبار المحلية

المباشرة بإنشاء أول محطة لتحلية المياه جنوب البصرة

 

أعلن مجلس محافظة البصرة، الخميس، عن مباشرة شركة محلية للمقاولات بإنشاء محطة لتحلية المياه في قضاء أبي الخصيب، فيما توقع انجاز المشروع بعد مرور عام لتعمل المحطة بطاقة 3000 متر مكعب في الساعة.

وقال عضو مجلس المحافظة أمين منصور التميمي ، إن “إحدى الشركات الأهلية المتعاقدة مع ديوان المحافظة باشرت بإنشاء محطة لتصفية وتحلية وضخ المياه في قضاء أبي الخصيب الواقع جنوب المحافظة”، مبيناً أن “المحطة يجري انشاؤها على مساحة 25 دونماً، ومن المقرر انجاز المشروع بعد عام”.

ولفت التميمي الى أن “المحطة تبلغ طاقتها التصميمية 3000 متر مكعب في الساعة، وقضاء أبي الخصيب بحاجة الى انشاء محطة ثانية بطاقة لا تقل عن 2000 متر مكعب في الساعة لتأمين حاجته بالكامل من مياه الإسالة”، مضيفاً أن “المحطة سوف تخفف كثيراً بعد انجازها وتشغيلها من المعاناة الإنسانية الناجمة عن ملوحة وتلوث مياه شط العرب”.

يذكر أن محافظة البصرة تواجه منذ عام 2007 تكرار مشكلة ملوحة مياه شط العرب خلال فصل الصيف بسبب تقدم اللسان الملحي (الجبهة الملحية) من الخليج في مجرى الشط، وتعد أقضية الفاو وأبي الخصيب (جنوباً) وشط العرب (شرقاً) ومركز المحافظة (مدينة البصرة) أكثر المناطق تضرراً من تلك الظاهرة، كما أدى تفاقم تلوث مياه الشط خلال فصل الصيف الماضي الى تسجيل أكثر من 100 ألف حالة تسمم ومغص معوي.

وبحسب مختصين فإن معاناة الأهالي من ملوحة وتلوث المياه سوف تتكرر خلال فصل الصيف المقبل في ظل غياب حلول استراتيجية لمعالجة الأزمة من جذورها، ومن أهم الحلول المقترحة إنشاء محطة ساحلية كبيرة لتحلية مياه البحر، إضافة الى تشييد سد على شط العرب يمنع تغلغل مياه البحر شديدة الملوحة في حالة المد.

 

 

 

اظهر المزيد
إغلاق