الاخبار المحلية

الكشف عن إجراءات لعزل مدير مجاري البصرة بعد حادثة الموفقية

 كشف مدير مكتب شؤون المواطنين لتيار الحكمة الوطني محمد الحريشاوي، عن وجود إجراءات لعزل مدير مجاري البصرة بعد حادثة الموفقية التي ذهب ضحيتها 3 مواطنين خلال محاولة انقاذ طفل سقط في فتحة لمياه الصرف الصحي .
وقال الحريشاوي ان” فتحات الصرف الصحي {المنهولات} قديمة وبلا اغطية وانشأت من قبل شركة فرنسية سابقة ، ولم يأت عليها الاعمار في أي من الحكومات المحلية السابقة”، مشيرا الى” انها لن تكون {المنهولة} الأخيرة التي تبتلع مواطنين”.
وأضاف ان” قرار مجلس الوزراء {347} ، أوقف جميع البنى التحتية في جميع المحافظات ومنها البصرة ولذلك تتحمل الحكومة المركزية توقف جميع المشاريع ومسؤولية وفاة المواطنين”.
وأشار الحريشاوي الى ان” هناك بعض الإجراءات اتخذتها الحكومة المحلية بشان عزل مدير المجاري وتكليف مدير جديد”، مبينا ان” اغلب المشاريع في شط العرب والقرنة متوقفة”، محملا” وزارة البلديات مسؤولية مايحصل لاهمالها تغطية فتحات مياه الصرف الصحي والإجراءات الروتينية الطويلة لاستحصال الموافقات”.
يشار الى ان 3 اشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 4 اخرين، خلال محاولة انقاذ طفل سقط في فتحة لمياه الصرف الصحي ، مساء امس الاول الخميس، دون غطاء بمنطقة الموفقية التابعة لمركز محافظة البصرة.
وذكر عودة حمد {شقيق والد المتوفين}، للفرات نيوز، “هناك {مجاري} رئيسية على شكل شبكة في المنطقة، واحدة منها لم يكن اغلاقها محكما، رغم انها عميقة جدا”، موضحا ان “احد الأشخاص سقط فيها فنزل وراءه شخص اخر وبعده اخر حتى وصل عددهم الى نحو سبعة اشخاص”، ورغم ذلك لازالت الحفرة عميقة”.
وأضاف “تم التبليغ عن ذلك سابقا كما تم تبليغ المجلس البلدي”، مستدركا “هناك اهمال فعلي”.
واكد ان “عدد المصابين بلغ 4 اشخاص فيما توفي 3 اخرين، وهم بعمر الشباب حيث ان اكبرهم سناً بعمر الـ30 عاماً”.
من جانبه أعلن مدير مجاري البصرة احمد ثجيل أن دائرته ستشكل مطلع الأسبوع الحالي لجنة للتحقيق بالحادثة، وقال في تصريح صحفي، انه “سيتم الوقوف على ملابسات الحادث ومعرفة الأسباب التي تقف وراء عدم وجود غطاء على تلك المنهولة”، مرجحاً أن “يكون الغطاء قد سرق خلال الليل لبيعه كـ{آهين} مقابل مبلغ مالي”.
وأضاف ثجيل أن “المسؤول عن قاطع الموفقية التابع لمجاري البصرة أكد له توفر الأغطية كاملة لجميع المنهالات صباح الأمس دون تسجيل أي نقص،” منوها إلى أن “ذلك القاطع يعاني من انتشار ظاهرة سرقة أغطية المنهولات خلال أوقات الليل بشكل كبير”.
اظهر المزيد
إغلاق