اخبار اقتصادية

وزارة النفط تعلن إنجاز 51% من مشروع استثمار “غاز الحلفاية” جنوبي البلاد

 

 

اعلنت وزارة النفط العراقية، يوم السبت، انجاز نسبة 51‎% من مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان.

ويهدف المشروع الى استثمار 300 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم)، بحسب بيان للوزارة ورد لوكالة شفق نيوز.

وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي جاسم، إن “هذا الانجاز يأتي في إطار جهود وخطط وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية عبر ذراعها التنفيذي شركة نفط ميسان لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة”.

وأشار جاسم الى ان “الشركة تواصل جهودها الرامية لتطوير هذا القطاع عبر تنفيذ المشاريع الحيوية ذات الجدوى الاقتصادية التي تنعكس على حياة المواطن بالدرجة الأولى من خلال دعم قطاع الكهرباء وتنفيذ مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية بطاقة (300) مليون قدم مكعب قياسي”.

وتابع ان “المشروع ينفذ من قبل شركة بتروچاينا الصينية والمقاول الرئيسية للحقل شركة CPECC الصينية فضلا عن مجموعة من الشركات الثانوية وبإشراف ومتابعة لجنة فنية مختصة في شركة نفط ميسان”.

ولفت جاسم الى أن “مدة تنفيذ المشروع ( 30 شهراً) لبناء المنشآت، و (30شهراً ) أخرى للتشغيل والصيانة ، وبلغت نسب الانجاز الفعلي ( 51 ٪ ) لغاية تاريخ 14 شباط 2022، حيث من المقرر انجاز المشروع وبدء التشغيل التجريبي منتصف عام 2023”.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق