اخبار اقتصادية

البصرة تدشن 4 مشاريع استثمارية صناعية بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار

 

 

 

افتتحت الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق اليوم الجمعة 4 مشاريع استثمارية صناعية في البصرة الأول لإنشاء حجر الثرمستون والصبات الكونكريتية والثاني لإنتاج الأواني البلاستيكية والثالث لإنتاج الأنابيب وآخر لإنتاج المنظفات.

وقالت رئيس الهيئة سهى النجار إن البصرة تعد من المحافظات الجاذبة للاستثمار وأضخم بيئة خصبة لإقامة المشاريع بكافة المجالات خصوصاً أن التحدي الذي يواجه هذا القطاع في العراق يتمثل بالجانب الأمني وهو لا يواجه البصرة في استقطاب المستثمرين كونها تعتبر من المحافظات المستقرة امنياً.

وأضافت أن التسهيلات التي تمنح للمستثمرين من الإعفاء الضريبي والكمركي وتوفير قطع الأراضي جميعها تعتبر عوامل جذب للمستثمر.

وأشارت إلى أن هناك عدد من المشاريع الاستثمارية المهمة التي يتم العمل على إحالتها منذ فترة زمنية وأهمها مشروع معمل الحديد والصلب وعدد من المعامل الحكومية التي ستتحول إلى الاستثمارية.

من جانبه قال رئيس هيئة الاستثمار في البصرة علاء عبد الحسين إن قيمة المشاريع التي تم افتتاحها اليوم تتجاوز الـ 100 مليون دولار وهي ستساعد المحافظة بامتصاص البطالة وكذلك تدوير الأموال ومساعدة الشركات التي تنفذ مشاريع البنى التحتية وتحتاج إلى المواد الأولية التي تنتجها هذه المعامل.

وأضاف أن أهم عشرة مشاريع استثمارية قيد الإنشاء في البصرة تتجاوز قيمتها الـ 665 مليون دولار واهم عشرة مشاريع منجزة ودخلت للعمل تجاوزت قيمتها نصف مليار دولار وخطة هيئة استثمار البصرة للسنوات الخمس المقبلة أن تتجاوز مشاريعها الاستثمارية قيمة الـ 20 مليار دولار.

إلى ذلك قال عدد من المستثمرين الذين تم افتتاح مشاريعهم لهذا اليوم إن الإجراءات الروتينية في المؤسسات الحكومية هي أهم ما يعيق الاستثمار في المحافظة لكن المستثمر المحلي يستطيع انجازها باعتبارها المنقذ الاقتصادي الوحيد للمحافظة.

كما اعتبروا الركود الاقتصادي وارتفاع سعر صرف الدولار عامل آخر أثر على عملهم خلال الفترة القليلة الماضية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق