اخبار اقتصادية

خطط تطويرية في ميناء أم قصر الجنوبي توفر فرص عمل جديدة للعاطلين

كشفت إدارة الشركة العامة لموانئ العراق، عن خططا تطويرية في ميناء أم قصر الجنوبي، تهدف من خلالها إلى تنوع المواد التي تستقبلها أرصفة الميناء، وتوفر فرص عمل جديدة للشباب العراقي

وقال مدير عام الشركة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، إن “إدارة الشركة لديها العديد من المشاريع التطويرية في موانئنا، حيث نهدف من خلالها الحصول على التنوع في استقبال وتصدير المواد عبر ارصفة الموانئ والحصول على التنوع في العمل المينائي، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة للشباب العراقي”.

وأضاف أن “ميناء أم قصر الجنوبي يشهد حاليا قفزة نوعية في هذا التنوع، حيث نعمل حاليا على مشروع اضافة نشاط صناعي جديد، في الرصيف رقم (4) وبمساحة 150,000م2”.

‏‎وتابع أن “هذا النشاط الصناعي المضاف يتضمن انشاء مصانع غذائية مع توابعها وملحقاتها ومعداتها المتنوعة ويشمل البقوليات والزيوت والاعلاف وكافة ملحقاتها من صوامع وابنية إدارية وخدمية ومعدات مناولة”.

وبين أن “النشاط يشمل كذلك مخازن سطحية (جملونات ) بسعة (80) الف طن لـ(صويا، وذرة وكسبة)، سايلوات عدد 28 سایلو بواقع تخزین (10) الف طن للخزان الواحد (280 الف طن) صويا وذرة، وصوامع الزيت الخام (16 صومعة)، السعة الخزنية للصومعة الواحدة تبلغ (3) آلاف طن والقدرة الخزنية الكلية (48) الف طن”.

وأشار إلى أن “النشاط يشمل كذلك معمل سحق وتكسير الحبوب من (4-5) الف طن باليوم، والناتج زيت خام وكسبة، ومعمل اعلاف لتحويل الكسبة الى اعلاف حيوانية بقدرة انتاجية تبلغ (3000) طن باليوم للأعلاف، بالاضافة الى مباني إدارة، ومراجل، وورش صيانة، ومحطة تحلية، ومولدات”.

ولفت إلى أن “المشروع سيوفر فرص عمل تتراوح مابين 2000 الى 2500 فرصة لعامل وفني ومشغلين”.

يذكر أن الشركة العامة لموانئ العراق تعمل على تنفيذ العديد من الخطط التي وضعتها الادارة العليا للشركة برئاسة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، سوف تزيد من قدرة موانئ العراق على مناولة الحاويات وشحنها وتفريغها، مما سيعزز من قدرة الشركة على رفد ميزانية الدولة العراقية.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق