الاخبار المحلية

صحة البصرة: نستبعد تلوث البضائع الصينية القادمة عبر الموانئ بفيروس كورونا

أصدرت دائرة الصحة في محافظة البصرة، بياناً حول البضائع الصينية التي تدخل عبر موانئ العراق، فيما وجهت رسالة اطمئنان إلى المواطنين بهذا الشأن، وتستبعد ان تكون تلك البضائع ملوثة بفيروس كورونا.
وقالت الدائرة في بيان لها إن الكثير من المواطنين ينتابهم الشعور بالقلق والخوف من الإصابة بمرض “الكورونا الجديد” الذي انتشر في الصين مؤخرا بسبب البضائع الصينية التي تصل إلى العراق وذلك بسبب الاعتقاد أن هذه البضائع قد تكون ملوثة بالفيروس المسبب لمرض الكورونا، وهنا نطمئن المواطنين بان من المستبعد جدا أن تكون تلك البضائع التي تصل إلى المواطن ملوثة أو مصدر للتلوث بفيروس الكورونا لسببين رئيسيين.
وأضاف البيان، أن الفيروس يحتاج إلى كائن حي لكي يستطيع أن يستمر بالحياة والتكاثر ومضاعفة عدده، وهو لايستطيع العيش على الأجسام والأسطح غير الحية (ومنها البضائع كالأجهزة الكهربائية مثلا) أكثر من 48 ساعة، وبما أن نقل البضائع بواسطة السفن يستغرق وقتا طويلا من الصين إلى العراق فمن المستبعد جدا ان تكون تلك البضائع ملوثة بالفيروس.
وتابع البيان، “ومع ذلك ولغرض الاطمئنان على وصول بضائع غير ملوثة إلى المواطن العراقي وللقضاء على أي مصدر محتمل للتلوث على تلك البضائع فان الجهات الصحية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تقوم بتطهير وتعقيم البضائع من خلال استخدام المطهرات المتوفرة في أجهزة رش مخصصة لهذا الغرض ويتم التعقيم فور نزول البضائع وقبل خروجها من الموانئ، ولايسمح بأي حال من الأحوال خروج أي بضاعة من الموانئ إلى بعد إجراء التطهير والتعقيم”.
وأشار إلى أن الإجراءات المتبعة تأتي ضمن التدابير الاحترازية والوقائية التي تتبعها الدول تنفيذًا لقوانين منظمة الصحة الدولية كلوائح صحية دولية تلتزم بتنفيذها جميع الدول، “ونحن ملتزمون بتنفيذ تلك الإجراءات لدرء المخاطر عن مواطنينا وحمايتهم”.
هذا واستقبلت الموانئ العراقية، اليوم السبت، “اكبر باخرة” لنقل البضائع وذلك في ميناء أم قصر، منذ تأسيس الموانئ، تبلغ الطاقة الاستيعابية لحمولتها 14 ألف حاوية قادمة من الدمام، وقد رست بعشرة موانئ قبل أن تصل للعراق وانطلاقها من الصين.
وكشفت إدارة الموانئ عن اتخاذها عدد من الإجراءات الصحية الموجهة من قبل صحة البصرة حول كيفية التعامل مع البواخر القادمة من الصين وطواقمها والعاملين بتماس مباشر مع تلك البواخر، فيما أكد مدير عام شركة الموانئ العراقية صفاء عبد الحسين إن الموانئ العراقية لم تستقبل أي باخرة رُفضت من دولة أخرى بسبب فايروس كورونا وان كل ما يطلق من تصريحات وإشاعات غير صحيحة.
وبين عبد الحسين أن الكوادر في الموانئ العراقية اتخذت عدة إجراءات وقائية عن طريق تعقيم الحاويات والتأكد من البطاقات الصحية لطواقم السفن القادمة كونها تفحص في الموانئ التي تمر بها قبل أن تصل للموانئ العراقية.

 

 

 

 

 

 

إغلاق