اخبار العراق

العراق يدعو دول العالم لاحترام تعهداتها في ملف نزع السلاح النووي

دعا الممثل الدائم للعراق لدى جنيف، مؤيد صالح، اليوم الثلاثاء، جميع دول العالم لاحترام تعهداتها في ملف نزع السلاح النووي.

وألقى صالح، بيان المجموعة العربية في جنيف بشأن موضوع نزع السلاح النووي والضمانات الأمنية وذلك إجتماع اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية لعام 2020.

ودعا السفير، بحسب ما ذكره موقع وزارة الخارجية العراقية، جميع الدول الى احترام تعهداتها والتزاماتها الدولية من أجل التفاوض في مؤتمر نزع السلاح على معاهدة شاملة حول الأسلحة النووية، مشدداً على ان إستمرار الدول النووية في تحديث ترساناتها النووية، وتطوير أجيال جديدة منها، وإيلاء هذه الأسلحة دوراً في عقائدها الأمنية والعسكرية يتعارض مع نص وروح ومقاصد المعاهدة.

وطالب تلك الدول بإعطاء ضمانات أمنية غير مشروطة ملزمة قانوناً بعدم استعمال أو التهديد باستعمال الأسلحة النووية ضدها من قبل الدول النووية الخمس لحين الإزالة الكاملة والشاملة لتلك الأسلحة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعلن اليوم الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، واصفاً إياه بـ”المريع”.

وفي تطور لاحق اعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده إضافة إلى ألمانيا وبريطانيا، يشعرون بالأسف لقرار ترامب.

فيما اكد الرئيس الايراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، ان الولايات المتحدة لا تلتزم بالاتفاقيات الدولية ولا تحترمها، مضيفا بحسب وكلات اعلام أن “إيران سوف تبدأ بتخصيب اليورانيوم دون قيود في حال فشلت الاتفاقية في تحقيق مصالحنا لكننا سننتظر عدة أسابيع قبل ذلك”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق