اخبار اقتصادية

العراق يتعاقد مع شركة صينية لبناء مشاءة البصرة للغاز المسال

 

احتفلت شركه غاز البصرة والشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية (CPECC) ، في حفل توقيع
يوم 27 شباط/فبراير لأختيار الشركة الصينية كالمقاول الرئيسي لبناء منشاءة البصره للغاز الطبيعي المسال.

في هذه المناسبة علق فرتس كلاب، المدير العام لشركة غاز البصرة قائلاً:
“أنا مسرور بالتقدم الذي أحرزناه بشأن البدء بإنشاء مصنع البصرة الجديد لمعالجة الغاز، هذا المعلم مهم. ومع بداية منشاءة البصره للغاز الطبيعي المسال يمكننا أن نفي بخطة النمو الاستراتيجية في المستقبل. ستتقدم شركة غاز البصرة بخطتها لنمو وزيادة الطاقة الانتاجيه الحالية بنسبه 40% ، وذلك من خلال تطوير منشاءة البصرة الجديدة في البصرة. ويسرنا ان نري ان الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية قد فازت لتكون المقاول الرئيسي لأنشاء منشاءة البصرة الجديدة، وستكون الشركة المقاولة مسؤولة عن جميع عمليات البناء والتركيب في موقع العمل.”

واستمر فرتس قائلاً:
“إن هذا المشروع سيلعب دوراً حاسماً في الحد من حرق الغاز المصاحب من الحقول الثلاثة من جولة التراخيص الأولى في العراق، وزيادة إمدادات الغاز الجاف وقدرات التصدير. إن امتلاك القدرة على معالجة المزيد من الغاز يعني أننا سنستمر في توفير إمدادات الغاز للمستهلكين العراقيين لتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية في العراق. ونحن نتطلع قدماً إلى العمل الذي ستقدمه الشركة الصينية وسيمد فريق شركة غاز البصرة الدعم اللازم لضمان تسليم المشروع بطريقة فعالة “.

تتكون منشاءة البصره للغاز الطبيعي المسال الجديدة من وحدتين لتجهيز الغاز لأنتاج 400 مقمق إضافي في اليوم – قابله لأضافة المزيد من الوحدات في المستقبل. وسيتم تصنيع المنشاءة في موقع الأرطاوي.

وبالموازاة قال السيد ليو هايجون رئيس الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية: “نحن سعداء لأنه تم اختيارنا كالمقاول الرئيسي من قبل شركه غاز البصرة لنكون جزءا من هذا المشروع المهم وتوسيع علاقتنا التجارية معهم. ويمثل الفوز بهذا العقد الهام اعترافا جديدا بقدرتنا الثابتة في تنفيذ المشاريع في العراق. كما سيعزز من وجودنا القوي داخل البلد كمقاول رصين في السوق. وقد حققنا حاليا طاقة إنتاجية للخام قد تجاوزت 900,000 برميل يوميا منذ 2010. ونحن نتطلع إلى العمل مع فريق شركة غاز البصرة لتقديم المشاريع الفعالة ولتوسيع تعاوننا مع عملاء الشركة في مشاريعهم المستقبلية “.

وتتماشي الخطة الاستراتيجية لشركة غاز البصرة مع طموح الحكومة العراقية-لتجميع ومعالجة كميات اكبر من الغاز المصاحب والحد من حرق الغاز مع تنويع تدفقات الإيرادات التي تولد المزيد من واردات الطاقة. ومع بدء مشروع منشاءة البصره للغاز الطبيعي المسال التي ستعلب دوراً فعالأً لتخفيض نسبة ثاني أكسيد الكربون التي من المحتمل ان تصل الى 10.6 مليون طن في السنة وذلك عن طريق خفض كميات الغاز المحروقة حاليا. بالاضافه إلى توفير الطاقة ، سيحقق مشروع منشاءة البصره للغاز الطبيعي المسال فوائد مجتمعيه لمنطقه البصرة من خلال امكانيه توفير فرص عمل مع التركيز على المحتوي المحلي وزيادة دعم البيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق