اخبار العراق

العبادي يرسل وفدا وزاريا رفيعا الى السعودية لبحث ثلاثة ملفات

يتوجه وزير التخطيط سلمان الجميلي/ رئيس الجانب العراقي في المجلس العراقي – السعودي على رأس وفد رفيع المستوى غدا الاربعاء الى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.
واوضح الجميلي في تصريح نقله المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط، ان زيارة الوفد تأتي بناء على تكليف من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، موضحا ان الوفد يضم وزراء النفط عبدالجبار اللعيبي والكهرباء قاسم الفهداوي والنقل كاظم فنجان الحمامي وعدد من المديرين العامين في عدد من الوزارات.
واضاف الجميلي ان الوفد سيبحث مع الجانب السعودي عددا من القضايا والملفات المهمة في اطار عمل مجلس التنسيق العراقي – السعودي، لافتا الى ان ملف الطاقة الذي يشمل الكهرباء والوقود سيكون احد اهم الملفات التي سيتم بحثها مع الجانب السعودي.
وبين ان الوفد سيبحث ايضا قضايا اخرى تتعلق بتفعيل النقل الجوي والبحري والبري بين البلدين.
وقررت إيران وقف تصدير الكهرباء للعراق منذ نحو 4 أسابيع، في ذروة فصل الصيف، على خلفية مشاكل تتعلق بتحويل العراق للمبالغ المستحقة إلى طهران.
وينتج العراق 15.7 ألف ميغاوات من الكهرباء، ويستورد من إيران 1200 ميغاوات، فيما يحتاج إلى 23 ألف ميغاوات لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن العراقيين والنتيجة هي 12 ساعة يوميا تمثل معدل انقطاع الكهرباء عن المحافظات العراقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق