اخبار اقتصادية

الصناعة تؤكد على تشغيل مصنـع البتروكيمياويـات في البصرة

 

 

 

اكد وزيـر الصناعـة والمعـادن،منهـل عزيـز الخبـاز اليوم السبت، على ضرورة تشغيل مصنـع البتروكيمياويـات في البصرة، موجها بتشكيل لجنة مركزية للاشراف على التشغيل النهائي للمصنع.

وذكر بيان للوزارة ان الوزير تابع مراحل التشغيل في معامل ووحدات الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية وإجراءات وأعمال التهيئة والتشغيل النهائي لمصنع البتروكيمياويات يُرافقه مُستشار مُحافظ البصرة، عقيـل طالـب ووكيل الوزارة للتخطيط المُهندس، يوسـف محمـد جاسـم، ومُدير عام الدائرة الفنية في الوزارة المُهندس، ناصـر المدنـي، وذلك خِلال زيارة ثالثة لمعاليه إلى مُحافظة البصرة في إطار جولاته الميدانية المُتواصلة إلى شركات ومعامل الوزارة في المُحافظات تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس مجلس الـوزراء”.

وأجـرى الوزير بحسب البيان، “جولة ميدانية في معمل الأثيلين للإطلاع على مراحل إنتاج سائل الأثيلين والمراحل النهائية لتأهيل خزان الأثيلين، كما وتفقدَ غُرفة السيطرة المركزية ومُختبرات السيطرة النوعية وعدد من وحدات الإنتاج في الشركة وأبدى بعض المُلاحظات والتوصيات”.

وأكدَ على “ضرورة الإعتماد على آليات وطُرق جديدة لتحديث العمل بالتوأمة والتوافق مع ما موجود في العالم”، موجها “بتشكيل لجنة مركزية برئاستة وعضوية مُدير عام الدائرة الفنية في الوزارة ومُستشار المُحافظ والمُدراء العامين لشركات الوزارة في المُحافظة للمُتابعة والإشراف على التشغيل النهائي لمصنع البتروكيمياويـات”.

وأشـارَ الوزير الى ان “الشركة عانت من توقف لفترة طويلة وتم البدء وعند تسلم الحكومة الحالية بتقديم دعم كبير من أجل تشغيلها وعودة هذا النوع من الصناعة والمُنتج الوطني”، مُثمناً جهود مُدير عام الشركة والكادر الإداري والفني فيها والمُدراء العامين في شركات الوزارة بمُحافظة البصرة، “لتعاونهم ووقوفهم يداً بيد لإعادة تأهيل وإحياء شركة البتروكيمياويات”.

وشدد في ذات الوقت على “عزيمة وإصرار الوزارة وبتوجيهات كافة المسؤولين فيها لتشغيل الشركة قريباً والمُباشرة بإنتاج الحُبيبات البلاستيكية وطرحها إلى السوق العراقي”، مُبيناً بأن “جميع شركات ومعامل الوزارة مُتاحة للإستثمار شريطة ان يكون إستثمار حقيقي وعدم إستغلال إمكانيات الدولة والتعامُل مع مُستثمرين وشركات جادة وذات كفاءة مالية وفنية”.

واوضح الخباز بهذا الصدد بأن “هُناك رغبة كبيرة لدول مُجاورة للإستثمار وتطوير صناعة البتروكيمياويات في العـراق”.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق