اخبار اقتصادية

الموانئ تكشف عن توقع مذكرة تفاهم بحرية بين العراق والإمارات

 

 

أبرمت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، بفندق أرماني في دبي، مذكرة تفاهم مع شركة موانئ أبوظبي الإماراتية، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النقل عموماً والبحري على وجه الخصوص، وتبادل الخبرات والاستفادة منها، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.
جاء ذلك بتوجيهات من دولة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إذ التقى وزير النقل العراقي الكابتن ناصر حسين الشبلي مع وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، وتكاتفا برفقة السواعد المخلصة من أبناء الوزارتين، مسؤولين وعاملين، بهدف إنجاح ما تم الاتفاق على تفاصيله في مذكرة التفاهم.
وتعهد الجانبين العراقي والإماراتي على اتخاذ كافة الخطوات لتحقيق الأهداف المرسومة في الاتفاقية التي تمتد 12 شهراً قابلة للتجديد تلقائيا لمدة مماثلة، وتتمتع موانئ ابوظبي من خلال الاتفاقية بالحق في استكشاف الفرص والقيام بدراسات الجدوى اللازمة المتعلقة بتنفيذ نطاق المذكرة.
وكشفت المذكرة عن مجالات التعاون يتصدرها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية للشركة العامة للموانئ في العراق، وتطوير البنية التحتية في المناطق الداخلية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية من أجل ربط ميناء الفاو بالأسواق المجاورة في الاردن وتركيا، وتمويل جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمذكرة.
مذكرة التفاهم مجرد بداية بين الطرفين، والأمل معقود على المستقبل بخدمة المستثمرين في كلا البلدين نحو موانئ عربية أكثر استيعاباً للمتطلبات العالمية وتتواكب مع الطاقة الإيجابية العالية لدى الشعبين العراقي والإماراتي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق