اخبار العراق

الاطار الشيعي يجتمع في منزل العامري لمواجهة الانسداد السياسي

 

 

 

عقد قادة الاطار التنسيقي الشيعي، مساء الثلاثاء، اجتماعاً في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري بالعاصمة بغداد لبحث مبادرته وحل الانسداد السياسي الذي يعصف بالبلد.

وقال مصدر سياسي إن قوى الاطار التنسيقي عقدت، مساء اليوم، اجتماعاً في منزل هادي العامري لمناقشة التطورات السياسية ونتائج حراك الاطار الأخير على القوى السياسية وطرح مبادرة الاطار بشان حل أزمة الانسداد السياسي.

وكان القيادي في الاطار التنسيقي، علي الفتلاوي، قد أكد ان “الاطار التنسيقي أجرى خلال اليومين الماضيين حراكا مكثفا على كل القوى السياسية، وسلم هذه القوى مبادرة الاطار لانهاء الانسداد السياسي”، وأشار إلى أن “المبادرة سلمت إلى التحالف الثلاثي بشكل رسمي، بما فيهم التيار الصدري”.

وبين الفتلاوي ان “هناك تفاعلا كبيرا من قبل بعض القوى السياسية بشأن مبادرة الاطار التنسيقي لانهاء الانسداد السياسي، ودعم وتأييد لها، وننتظر من بعض الأطراف ردا رسميا على بنود المبادرة”.

ومنذ أن عقد مجلس النواب العراقي أولى جلسات في التاسعة من كانون الثاني/ يناير الماضي، برئاسة رئيس السن محمود المشهداني، برزت أزمة تسمية الكتلة الأكبر عدداً التي من حقها حصراً اختيار رئيس الحكومة بعد تكليفها من قبل رئيس الجمهورية الذي يجب انتخابه من قبل المجلس، وهو ما لم يتحقق لغاية الآن.

ويصرّ الإطار التنسيقي على تحديد هوية الكتلة الأكبر برلمانياً والتي يجب أن تكون “شيعية” لكون رئاسة الحكومة من استحقاق الشيعة، في حين يرفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الانخراط في تحالف مع قوى الإطار مجتمعة ويتمسك باستبعاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وكتلته من أي تحالف.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق