الاخبار المحلية

الخزعلي: أنهر البصرة تتعرض لكارثة بيئية و80 مدينة ترمي نفاياتها بدجلة والفرات

كشف النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي ، عن أن أنهر المحافظة تتعرض لـ”كارثة بيئية”، في
ظل وجود أكثر من 7 آلاف نهر أغلبها ملوثة بيئياً،  مشيراً إلى أن مشاريع الصرف الصحي لـ٨٠ مدينة
ترمي نفاياتها في دجلة والفرات حتى تصل للبصرة ومن ثم شط العرب والذي تحول إلى مكب
للنفايات.

وقال الخزعلي في بيان إن هناك تقصير واضح من الحكومة المحلية والاتحادية لمعالجة هذا الملف ، سيما وأن التقارير البيئية تكشف عن تلوث كبير في انهر البصرة، مشيرا إلى عدم وضع الحكومة المحلية الخطط والمشاريع لمعالجة هذا الملف رغم تخصيص مبالغ كبيرة للبصرة ضمن موازنة ٢٠١٩، مشدداً على معالجة ذلك في خطة موازنة ٢٠٢٠.

وفي تصريح سابق كشف الخبير البيئي في جامعة البصرة الدكتور شكري الحسن عن ظهور نتائج فحص مياه الشط العرب التي أرسلت الى بلجيكا وفرنسا في الشهر الثالث من العام الجاري لتؤكد وجود تلوث جرثومي خطير في مياه شط العرب والأنهر المتفرعة عنه.

يذكر أن منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” أصدرت مؤخراً تقرير قالت فيه إن السلطات العراقية لم تضمن على مدى نحو 30 عاما حصول سكان البصرة على كفايتهم من مياه الشرب المأمونة، مما أدى إلى استمرار المخاوف الصحية، وصل هذا الوضع إلى ذروته مع أزمة مياه حادة تسببت بدخول 118 ألف شخص على الأقل إلى المستشفى في 2018 وأدت إلى احتجاجات عنيفة، وفيما وجد التقرير الصادر في 116 صفحة، أن الأزمة هي نتيجة لعوامل معقدة والتي إذا تُركت دون معالجة، ستؤدي على الأرجح إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المستقبل واستمرار المصاعب الاقتصادية. حيث لم تقم السلطات على المستويين المحلي والاتحادي

 

 

اظهر المزيد
إغلاق