الاخبار المحلية

الحكومة المحلية في البصرة : اللسان الملحي سيمتد ويسبب أزمة كبيرة بمياه الشرب في المحافظة

 

حذرت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، الاثنين (12 تموز 2021)، من امتداد اللسان الملحي في شط العرب وحصول أزمة “كبيرة” في مياه الشرب بسبب “قلة” الإطلاقات المائية في شط العرب.

 

وقال المتحدث باسم محافظ البصرة، معين الحسن ، إن “المياه المتوفرة حالياً في أحواض قناة البدعة تسد حاجة المدينة من الماء الصالحة للشرب بنسبة 70% فقط، والمتبقي هو من شط العرب”.

 

وأضاف الحسن، أن “استمرار قلة الاطلاقات المائية سيؤدي إلى ارتفاع اللسان الملحي وبالتالي التسبب بأزمة كبيرة في مياه الشرب، فلا يمكن أن نحول مياه شط العرب لمياه شرب في حال ارتفع فيها فيها اللسان الملحي”.

 

وتابع أن “وزارة الموارد المائية ملزمة بمعالجة الموضوع وعليها ان تؤمّن حصة البصرة المائية كاملة”، مؤكداً أن “الاعتماد على ماء احواض قناة البدعة لا يسد حاجة المدينة بشكل كامل”.

 

وتعاني بعض المناطق العراقية، وخاصة ديالى وأهوار جنوب العراق، أزمة مياه مستمرة منذ أسابيع متأثرة بانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات وروافدهما، بسبب تقليل الإطلاقات المائية للأنهر من قبل تركيا وإيران، وقد أجرت بغداد مباحثات مع الطرفين لكن دون نتائج إيجابية كبيرة حتى الآن، ما دفع الحكومة العراقية للتفكير بالتوجه إلى المجتمع الدولي بهذا الشأن

 

 

 

 

 

 

 

 

إغلاق