اخبار اقتصادية

استثمار البصرة تعلن عن التشغيل التجريبي لمعمل أنابيب GRP بتكلفة 57 مليون دولار

 

البصرة – بدأ العمل التجريبي في معمل لإنتاج أنابيب الـجي أر بي الأول من نوعه، وفقاً لما أعلنه رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس علاء عبد الحسين. اليوم الأربعاء بتكلفة بلغت 57 مليون دولار أمريكي.

وقال المهندس علاء عبد الحسين سلمان إن المعمل تم إنشاؤه بتقنيات متطورة وبإشراف شركة إيطالية رائدة، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع بلغت 57 مليون دولار على مساحة 32 دونم.

كما أكد المدير المفوض لشركة النرجس حاتم الدراجي أن المعمل يُعد سابقة في مجال إنتاج أنابيب GRP في العراق، مبيناً أن لهذا المشروع أثر إيجابي كبير على البنى التحتية.
وأضاف أنه كان هناك اتفاق ضمن مذكرة تفاهم مع شركة إيطالية على إنشاء هكذا معامل هي الأحدث لإنتاج الأنابيب عالميا تتراوح أقطارها بين 300 ملم أي 30 سم إلى 3 آلاف ملم 3 متر وضغوطات تصل من 6 بار إلى 2030 بار وبدلا من استيراد هذه الأنابيب يتم إنتاجها محليا.

من جهته، أوضح مدير الإنتاج حسين عبد الرحمن أن الطاقة الإنتاجية للمعمل تصل إلى 5 آلاف طن سنوياً من الأنابيب التي تتراوح أقطارها بين 300 ملم الى 3 متر وضغوطات تبدأ من 6 ولغاية 2000 بار، لتسهم في تلبية احتياجات مشاريع البنى التحتية.

وبهذا الافتتاح، فان المعمل يعزز القدرات الصناعية المحلية ويوفر فرص عمل جديدة ويرفع من قدرات الإنتاج والاستدامة في قطاع البنية التحتية بالعراق.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق