اخبار العراق

نائبة عن البصرة تتحدث عن ” سابقة خطيرة ” لم تحدث بتاريخ أهم وزارة بالعراق سببها مدير شركة سومو

 عدّت النائب عن تحالف “سائرون” عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان نجاح المياحي يوم الاربعاء اعادة مدير شركة “سومو” الوطنية كمستشار في وزارة النفط بعد احالته على التقاعد أنها “سابقة خطيرة” في الوزارة لم تحدث بها على تاريخ الدولة العراقية.

واشارت المياحي في بيان لها اليوم، الى “حدوث سابقه خطيرة في وزاره النفط لم تحدث في تاريخ الحكومات السابقة وهي صدور امر وزاري  رقم(٤٤٥٧٤في٢٠١٨/١١/٦) لاعادة فلاح جاسم العامري مدير شركه سومو سابقا الى العمل كمستشار الوزير بعد أن تمت إحالته الى التقاعد بناء على طلبه ورغبته بتاريخ٢٠١٧/١٢/٢١وصدور امر التقاعدالمرقم٦٢٣في٢٠١٨/١/٧”.

واضافت انه “قد تم  إلغاء قرار التقاعد وإعادته الى العمل استنادا الى كتاب الامانة إلعامة لمجلس الوزراء وموافقه رئيس مجلس الوزراء السابق ٣٤٤١في٢٠١٨/١٠/١٥واعتبار الفترة من إحالته الى التقاعد الى تاريخ عودته والمقاربة عشره أشهر  اجازة اعتيادية مخالفين بذلك كل الأوامر الادارية والقانونية”.

وتساءلت المياحي بالقول “ماهي الفائدة أو المصلحة العامة من أعادة المذكور الى الى العمل؟”، مردفة بالقول “لا نتصور ان اختصاصه فريد من نوعه ولا يوجد شخص في الوزارة يمتلك من الخبرة والكفاءة”.

وطالبت النائب “وزير النفط بايقاف قرار إعادته الى العمل استنادا الى قرار رقم٨والصادر من مجلس النواب الحالي بجلسته الرابعة عشر والمتضمن إيقاف العمل بالقرارات الصادرة منذ  (١١٠٢٠١٨  لغاية ٢٤١٠٢٠١٨) والصادرة من رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء السابقين وايضاً قرار مجلس الوزراء بجلسته في٢٠١٨/١٢/١١ بايقاف العمل بقرارات وتوجيهات مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء السابقين للفترة أعلاه”.

وتابعت المياحي بالقول “قد سجلت الكثير من المخالفات والشكاوى بحق شركه سومو بسبب هدر  الكثير من المال العام تتراوح بملايين الدولارات اثناء تولي ادارتها من قبل مديرها  السابق فلاح العامري ومنها تسجيل الكثير من الغرامات التأخيرية والتي تفرض من قبل الشركات الأجنبية على شركه سومو نتيجة تاخر تحميل البواخر بالنفط الخام من موانئ البصرة والتي نقدر بمئات ملايين الدولارات وخصوصا عامي (٢٠١٦_٢٠١٧) وبدون معالجات حقيقية حيث بلغت فقط لعام ٢٠١٦بحدود (١٧٥) مليون دولار”.

ونوهت الى انه “عدم اهتمام الشركة أعلاه خلال فترة فلاح العامري بالدعاوى القضائية المقامة عليها من قبل المحاكم والهيئات التحكيمية مما أدى الى خساره الشركة ملايين الدولارات، وسوف نقوم بتحقيق بجميع المخالفات والشكاوى بحق شركه التسويق سومو”.

مقالات ذات صلة

إغلاق